منوعات / صحيفة الخليج

«الشارقة للرسوم المتحركة» يروي حكاية إنتاج «نانا الزنانة»

شهد اليوم الختامي للدورة الثانية من «مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة» جلسة حوارية بعنوان «عرض نانا الزنانة»، استضافت آية حماد مدير التسويق والعلاقات العامة والرقمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «كرتون نتوورك»، وإسلام أحمد المدير الإبداعي في «فولك كرييتف سوليوشن»، وقدّمتها مونيا آرام، لاستعراض كواليس إنتاج كرتون الرسوم المتحركة «نانا الزنانة».
«نانا الزنانة» هو رسوم متحركة، يُعرض على قناة «كرتون نتوورك»، ويستعرض شخصية ذبابة شابة تعتبر نفسها ملكة، وتحاول أن تعيش بسلام في مملكتها دون أن يزعجها أحد، لكن في بعض الأحيان هي التي تزعج كل من حولها. وحقق الكرتون انتشاراً عالمياً واسعاً على الرغم من هويته العربية.
  • فكرة «نانا الزنانة»
واستعرض إسلام أحمد كواليس ظهور الرسوم المتحركة قائلاً: «بدأنا عام 2012 ولم تكن لدينا الخبرة للوصول إلى الجودة التي نريدها، حتى استطعنا تطوير طريقة تساعدنا على ابتكار جودة واضحة للرسوم المتحركة. واستفدت من خبرتي في هذا الذي درسته بمعهد السينما لتطوير الفكرة، حتى بدأت التجربة عام 2012 وانتقلنا حالياً إلى بجانب عملنا في ».
وأضاف: «كنت من متابعي قناة كرتون نتوورك منذ ظهور «»، وتواصلنا معهم لعرض شخصية من ابتكارنا عبر شاشتهم، بحيث تكون مقبولة للجميع ومبتكرة دون إعادة إنتاج لشخصيات عالمية أخرى، على أن تحمل في الوقت ذاته الهوية العربية».
وواصل: «اتفقنا على دمج كافة الأمور معاً للخروج بأكثر من شخصية، بحيث كانت الشخصيات المطروحة 4؛ منهم 3 لذكور وشخصية واحدة لفتاة هي نانا الزنانة، والتي تم الاستقرار عليها»، كاشفاً عن أن زوجته هي من نفّذت صوت شخصية نانا.
ولفت إلى أنه تم الاتفاق في البداية مع كرتون نتوورك على تنفيذ 13 حلقة؛ مدة كل حلقة دقيقة واحدة، ثم تمّ الاتفاق على كتابة الاسكريبت، وألا يكون هناك تعليق صوتي، حتى لا يكون محدوداً لمنطقة بعينها أو يحتاج لدبلجة، بحيث يتم توزيعه دون تكاليف إضافية، وهو ما أعطى الكرتون صبغة عالمية.
وأوضح إسلام، أن الاسكريبت هو مزيج بين أصوات نانا والهوية العربية، حيث تم اختيار طبلة معينة تعطي إيحاءً بالهوية العربية؛ الأمر الذي ساهم في الخروج بالجودة التي لدينا وبأفضل .
  • تعاون مشترك
من جانبها، قالت آية حماد، مدير التسويق والعلاقات العامة والرقمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «كرتون نتوورك»، إنه تم طرح الشخصية علينا عام 2018 وتناقشنا في كيفية تقديمها معاً، ووجدنا أن هناك تناغماً بيننا، لكن لم تكن هناك فرصة للإنتاج في 2018.
وأضافت: «كان لدينا بعض الطلبات وهي البحث عن شخصية جديدة، وحددنا 4 شخصيات معاً بينهم شخصية نانا الزنانة؛ حيث تركّز اهتمامنا بصورة كبيرة على أن يكون لدينا شخصية تؤثر على خيال الأطفال، وكان مهماً لدينا فكرة الهوية العربية بحيث تكون الموسيقى والتعليقات مستوحاه من العالم العربي، لكن دون طغيان على المضمون، بحيث يستطيع فهمه كل من يحضره في العالم».
وتابعت: «بعد ذلك قررنا إطلاق العرض من 13 حلقة فقط، بحيث تكون الحلقة عبارة عن دقيقة سريعة لاستخدامها على منصات التواصل الاجتماعي للأطفال»، مؤكدة أن الفكرة الرئيسية كانت خلق وعي أمام الناس للتعرف إلى الشخصية بطريقة أكبر بما يُسهم في سرعة انتشارها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا