منوعات / صحيفة الخليج

ابتكار لقاح يحمي من فيروسات الحالية والمستقبلية

عادي

علماء في وأمريكا أعلنوا نتائج البحث

7 مايو 2024

14:31 مساء

قراءة دقيقتين

ابتكار لقاح يحمي من فيروسات الحالية والمستقبلية

في تطور علمي مهم، أعلن علماء في بريطانيا والولايات المتحدة، تمكنهم من تطوير لقاح لديه القدرة على الحماية ضد مجموعة واسعة من فيروسات كورونا، بما في ذلك الأنواع التي لم يتم التعرف إليها حتى الآن.
العلماء من جامعات أكسفورد وكامبريدج ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في كاليفورنيا، استخدموا نهجاً جديداً يسمى «علم اللقاحات الاستباقي» لبناء لقاح قبل أن يصبح العامل المسبب للمرض يشكل تهديداً، بحسب التقرير العلمي المنشور في مجلة Nature Nanotechnology.
وجرى اختبار اللقاح على الفئران، إذ يعمل عن طريق تدريب الجهاز المناعي على التعرف إلى أجزاء من ثمانية فيروسات تاجية، بما في ذلك العديد من الفيروسات التي تنتشر في الخفافيش ويمكن أن تصيب البشر في يوم من الأيام، وفق ما نشرته صحيفة الجارديان.
ونظراً لأن اللقاح يدرب الجهاز المناعي على استهداف البروتينات المشتركة بين العديد من أنواع الفيروسات التاجية المختلفة، فإن الحماية التي يوفرها واسعة للغاية، ما يجعله فعالاً ضد الفيروسات المعروفة وغير المعروفة في نفس العائلة.
وأعطى اللقاح الجديد استجابة مناعية واسعة النطاق، حتى في الفئران المحصنة ضد السلالة المسؤولة عن جائحة كوفيد-19.
وقال البروفيسور مارك هوارث من قسم علم الأدوية بجامعة كامبريدج والمؤلف الرئيس للبحث: «نحن نعرف ما يكفي عن الفيروسات التاجية والاستجابات المناعية المختلفة لها، بحيث يمكننا البدء في بناء لقاحات وقائية ضد الفيروسات التاجية غير المعروفة الآن».
وأضاف: «قام العلماء بعمل رائع في إنتاج لقاح فعال للغاية لكوفيد بسرعة خلال الوباء الأخير، لكن العالم لا يزال يعاني أزمة هائلة مع عدد كبير من الوفيات. نحن بحاجة إلى معرفة كيف يمكننا أن نفعل ما هو أفضل من ذلك في المستقبل، وأحد العناصر القوية لذلك هو البدء في بناء اللقاحات مسبقاً».
وقال روري هيلز، باحث الدراسات العليا في قسم علم الأدوية بجامعة كامبريدج والمؤلف الأول للبحث: «ينصب تركيزنا على إنشاء لقاح يحمينا من وباء فيروس كورونا القادم، ويكون جاهزاً قبل أن يبدأ الوباء». وأضاف أن «الباحثين يعملون مع شركاء صناعيين على سبل توسيع نطاق العملية».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/4p94p2kp

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا