الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

دياب وعلامة وسميرة وقمر.. بين أهم 50 أغنية في القرن

القاهرة: «الخليج»

حددت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر/ أيلول 2024، موعداً لإقامة الدورة الثانية للمهرجان برعاية وزارة الثقافة المصرية، ووزارة الشباب والرياضة، ومحافظة البحر الأحمر، ونقابة المهن السينمائية، حيث تقرر فتح باب الاشتراك في مسابقات المهرجان (الأفلام الطويلة والقصيرة ومشروعات الطلبة والجائزة الخضراء التي تمنح للفيلم الذي يدعم فكرة الحفاظ على )، في الفترة من 1مايو/ أيار، وحتى 15 يوليو/ تموز 2024.

على جانب آخر، وقّع السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، ود.إيمان يونس عميد المعهد العالي للسينما، برتوكول تعاون بين المهرجان والمعهد يتضمن مشاركة المعهد في مسابقة أفلام الطلبة، وتنظيم ورش خاصة لصناعة الفيلم يحاضر فيها مجموعة من أساتذة المعهد، ونجوم وصناع السينما المصرية، كما قرر المهرجان تخصيص برنامج سنوي يعرض من خلاله مشاريع تخرج كبار المخرجين من خريجي المعهد، الذين أسهموا في تطور صناعة السينما علي مدار تاريخها، مثل محمد وعمر عبد العزيز، وعلي بدرخان، وهاني لاشين والذي سيعرض المهرجان لأول مرة فيلماً وثائقياً من إخراجه عن الفنان العالمي الراحل عمر الشريف. من المخرجين أيضاً، خيري بشارة، داود عبد السيد، شريف عرفة، محمد ياسين، علي إدريس، وساندرا نشأت، وغيرهم، لتكون فرصة أمام الشباب من الجمهور وصناع الأفلام للتعرف إلى أفكار المخرجين الكبار أثناء دراستهم بالمعهد، وستعقب العروض ندوات وماستر كلاس مع المخرجين من أصحاب هذه المشاريع.

***

أعرب المنتج محسن جابر عن سعادته باختيار 4 أغانٍ قام بإنتاجها لتكون ضمن 50 أغنية اختيرت في قائمة أغاني القرن، وهي للنجوم: ، ، سميرة سعيد، ومصطفى قمر، بعد حصول مجموعة شركات «عالم الفن ومزيكا» على أفضل 4 أغنيات في القرن من بين 50 أغنية، ضمن إحصاءات قامت بها مجلة rolling stone الأمريكية المتخصصة في الموسيقى، حيث حصدت أغنية «تملي معاك» للهضبة عمرو دياب، بعد 24 عاماً من طرحها، المركز الأول كأفضل أغنية في القرن ال21 بمنطقة شمال إفريقيا ودول الخليج العربي، كما حصدت أغنية «نسّيني الدنيا» للنجم راغب علامة على المركز السابع، وأيضاً حصدت أغنية «يوم ورا يوم» للنجمة سميرة سعيد، المركز التاسع، وجاءت أغنية «منايا» للنجم مصطفى قمر، في المركز الواحد والثلاثين.

نشرت المجلة قائمة بالمطربين، حيث احتل الهضبة المركز الأول بين 50 مطرباً، وكتبت rolling stone: «يمكن القول إن المغني المصري عمرو دياب هو ملك موسيقى البوب العربية، وهو فنان أطلق باستمرار أغنية ناجحة تلو الأخرى طوال مسيرته المهنية الممتدة لعقود، تملي معاك، هي أفضل أغنياته»، وهي من كلمات أحمد على موسى، وألحان شريف تاج، وتوزيع طارق مدكور.

يذكر أن اختيار نجوم القائمة والأغاني من قبل عدد كبير من نقاد الموسيقى بناء على الأصالة والتأثير وعمق الأعمال المقدمة، ومدى التنوع الموسيقي، حيث جاءت الأغنية بالمركز الأول، بناء على المشاهدات، والنجاحات التي حققتها الأغنية منذ طرحها، وهذا على المستويين، المحلي والإقليمي.

***

بعد توقف ما يقرب 8 أسابيع، عاد الفنان مصطفى خاطر لاستئناف تصوير فيلمه الجديد «محو أمنية»، من إخراج محمد حماقي، والمقرر عرضه في الفترة المقبلة، حيث كان قد صور فريق العمل عدداً من مشاهد الفيلم قبل شهر المنصرم.

يشارك في بطولة الفيلم بجانب مصطفى خاطر، كل من: محمود البزاوي، ، ، أيتن عامر، وعدد كبير من ضيوف الشرف، والفيلم من إنتاج تامر فتحي، وأحمد فرغلي.

يذكر أن آخر أعمال مصطفى خاطر «رمسيس باريس» مع النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، وشارك في بطولة العمل كل من حمدي الميرغني، محمد سلام، محمد ثروت، محمود حافظ، وآخرون، إخراج أحمد خالد موسى، وتأليف كريم حسن بشير، ودارت أحداثه في إطار كوميدي، حول انتقال مجموعة من المصريين من رمسيس، إلى باريس وهذه الرحلة تتضمن كثيراً من الأحداث والمفاجآت، وسط مواقف كوميدية تقوم على الموقف، وتصل الأحداث ذروتها عندما يقررون تشكيل عصابة لسرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر، وهم متنكرون.

***

انضم النجم حسين فهمي، والنجمة سوسن بدر إلى فريق عمل فيلم «حمام العريس» بطولة عمرو عبد الجليل، ورانيا يوسف، ومن إخراج حسن صالح، الذي يستغرق تصويره 7 أسابيع، على أمل اللحاق بعرضه خلال موسم صيف 2024، والفيلم اجتماعي لايت كوميدي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا