الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

«هنومة» تتصدر ملصق «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»

القاهرة – الخليج- سيد محمود:

تصدرت شخصية «هنومة» التي جسدتها الفنانة الكبيرة الراحلة هند رستم في «باب الحديد» للمخرج يوسف شاهين، ملصق الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط، والتي تقام من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل.

وقال الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان: إن البحث عن شكل ومضمون جديدين للدورة الأربعين من المهرجان بدأ مع انتهاء الدورة الماضية، ومن أهم ما يفاجأ به الجمهور فى تلك الدورة أنها تحتفي بالرومانسية، وفي محاولة للتفكير خارج الصندوق يعود المهرجان إلى كلاسيكيات السينما المصرية ليختار الفيلم الرابع والرائع في قائمة استفتاء أفضل 100 فيلم مصري في استفتاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996 فيلم باب الحديد ليكون بوستر الدورة الأربعين للمهرجان.

في لوحة تشكيلية بديعة بفرشاة الفنان التشكيلي رضا خليل تمثل النجمة هند رستم أو «هنومة» بائعة المياه الغازية وبجوارها «دلو» الزجاجات في مؤخرة إحدى عربات القطار، وقد استخدم المخرج المصري السكندري العالمي «محطة » اللوكيشن الرئيسي لأحداث الفيلم، الذي عرض من خلال قصة حب مشكلة الحمالين في محطة مصر وسعيهم لإنشاء نقابة تحفظ حقوقهم، الفيلم أنتج عام 1958 ليحتل مكانة مميزة في تاريخ السينما المصرية العريقة.

يتسم الملصق بكلاسيكية الألوان وهو دليل على ما حققه الفيلم من نجاح عبر الزمن من خلال العرض التلفزيوني بعد 64 عاماً من عرضه الأول رغم سوء الحظ وعدم نجاحه في العرض الجماهيري الأول في دور العرض.

يُذكر أن المهرجان يقام تحت رعاية د.نيفين الكيلاني، الثقافة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا