الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

دواء التهابات يعالج لدغات الأفاعي

عادي

16 مايو 2024

16:12 مساء

قراءة دقيقة واحدة

كوبرا سوداء باصقة

كوبرا حمراء باصقة

إعداد: محمد عزالدين
اكتشف باحثون بريطانيون في مدرسة لطب المناطق الحارة، إمكانية استخدام الدواء «فاريسبلاديب» الذي يستخدم عادة للالتهابات الحادة، لعلاج لدغات أفاعي الكوبرا الباصقة للسم، لقدرته على تثبيط مفعول سمها.
وقال نيكولاس كاسيويل، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «لتطوير العلاج، تحققنا من التركيب الكيميائي لسم الكوبرا الباصقة، باستخدام التجارب الخلوية والحيوانات، لتحديد السموم المسؤولة عن تلف الأنسجة الهائل، واكتشفنا مادتين في السم ضروريين لإتلاف الأنسجة إلى حد كبير بعد اللدغة».
وتابع: «وجدنا أن الدواء «فاريسبلاديب»، الذي طور في الأصل لعلاج الأمراض الالتهابية الحادة، يهاجم التركيب الكيميائي لسم الكوبرا الباصقة، ووجدنا أن حقن هذا الدواء في المناطق المحيطة بمنطقة اللدغة، أظهر انخفاضاً كبيراً في تلف الأنسجة الكارثي، حتى ساعة بعد أن بدأت السموم عملها الخبيث على الجسد، كما قلل أيضاً من سمية اللدغات التي يسببها السم، وهو أحد الآثار الجانبية السيئة الأخرى للدغات هذه الأفعى».
وأضاف: «العلاجات المضادة للسم المستخدمة حالياً، غير فعالة في التعامل مع تلف الأنسجة الشديد الذي يسببه هذا السم القوي للغاية، وفي كثير من الأحيان يتم استئصال مناطق اللدغ وبتر الأطراف، فسم الكوبرا الباصقة سام للخلايا، ما يعني أنه مدمر لخلايا الأنسجة، في حين أن سموم الكوبرا الأخرى، ضارة بالأعصاب، أو القلب حيث تؤثر في النبضات الكهربائية التي تحكم القلب».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/3n8upbc8

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا