الارشيف / منوعات / النهار

خفض أسعار المُكيفات وإستيراد اللحوم.. التجارة يحسم الجدل

كشف التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، عن تسجيل استيراد 26.300 طن من اللحوم الحمراء و10 آلاف طن من اللحوم البيضاء منذ بداية السنة.

وأشار الوزير، خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية المجلس الشعبي الوطني، إلى أن العملية ستتواصل الى نهاية السنة الجارية. بالموازاة مع الجهود الذي يبذلها قطاع الفلاحة لضمان وفرة اللحوم في الأسواق وبأثمان معقولة.

ومن جهة أخرى، وفي تعقيبه على تدخل النائب، أحمد ربحي، والمتعلق بالحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، أكد زيتوني أن المقاربة التي اعتمدها رئيس الجمهورية، والاجراءات الاستباقية المتخذة، مكنت من تحقيق الوفرة في المنتجات واسعة الاستهلاك في السنة الأخيرة بما في ذلك خلال شهر الماضي.

وجاء ذلك، على الرغم من الظرف الدولي الصعب وارتفاع الأسعار بسبب الأزمات العالمية.

مضيفا أن تكريس مقاربة تشاركية ضمت كلا من المنتخبين وجمعيات المستهلكين والمنتجين، ساهمت في حالة الارتياح التي يعرفها المواطنون.

وأكد زيتوني أن الوفرة التي ميزت العام الجاري ستستمر خلال السنوات المقبلة.

وبالنسبة لتوفير المكيفات في السوق بأسعار معقولة مع اقتراب موسم الاصطياف، أوضح زيتوني أن الانتاج الحالي يبلغ 1,5 مليون وحدة في السنة. ويغطي الطلب الوطني البالغ 1.2 مليون وحدة.

كاشفا عن تنظيم اجتماع بوزارة التجارة مع منتجين هذا القطاع لتحديد شبكة الموزعين والمصنعين. ومعرفة الأسعار المطبقة من الخروج من المصنع إلى وصول السلعة للمستهلك، بغرض التحكم في السعر النهائي.

أما بخصوص رفض بعض التجار والمستوردين استغلال أسواق الجملة المنجزة من طرف شركة إنجاز وتسيير أسواق الجملة للخضر والفواكه “ماغرو”، أكد زيتوني الشروع في إجراءات وقرارات لفرض استغلال هذه الفضاءات والقضاء على شبكات السوق الموازية، لاسيما وأن بناءها كلف الدولة قيمة مالية ناهزت 16 مليار دج.

وفي الأخير، ذكر زيتوني، بأن قصر المعارض الجديد الذي وضع حجره الأساس السيد رئيس الجمهورية في ديسمبر 2022، سيكون جاهزا لاحتضان معرض التجارة البينية الافريقية في سبتمبر 2025.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا