الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

10 من فوائد فيتامين د للنساء للتمتع بصحة أفضل

فوائد فيتامين د للنساء متنوعة ومتعددة حيث يعتبر فيتامين د عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا حاسمًا في صحة الإنسان خاصةً بالنسبة للسيدات، حيث يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الضرورية التي تساهم في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تعزيز صحة العظام والجهاز المناعي، ودعم صحة القلب والدورة الدموية.

تعاني العديد من النساء من نقص فيتامين د لعوامل عديدة مثل قلة التعرض لأشعة الشمس، النظام الغذائي غير المتوازن، وارتداء الملابس التي تحجب أشعة الشمس، لذلك يجب على النساء الانتباه إلى أهمية ضمان توازن كافٍ من فيتامين د في الجسم.

وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد فيتامين د للنساء بما في ذلك تأثيره على قوة العظام، والوقاية من الأمراض المزمنة، وتعزيز الصحة العامة، وكذلك أهم مصادر فيتامين د، لذلك فلنبدأ رحلتنا في اكتشاف عالم فوائد فيتامين د للنساء الرائعة التي يقدمها فيتامين د.

10 من أهم فوائد فيتامين د للنساء

ناقشت واحدة من أكثر الجلسات إثارة للاهتمام لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية 2009 مؤخرًا تأثير فوائد فيتامين د للنساء على القضايا الصحية الهامة بالنسبة للنساء .

هل تعلم أن انخفاض مستوى فيتامين (د) لدى النساء قد ارتبط بسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المبيض وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية؟

Advertisements

لذا فإن فيتامين د يقدم العديد من الفوائد الصحية المهمة لجسم المرأة والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل.

1- زيادة الخصوبة

تعتبر هيمنة الإستروجين هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعقم وجذر قائمة من الأعراض والأمراض المرتبطة بالهرمونات في النساء.

وقد أظهرت دراسة أجريت في عام 2010 أن جرعات عالية من فيتامين د تعمل على خفض استراديول (نوع واحد من الاستروجين) والبروجسترون، حيث أن ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين يمكن أن يجعل الحمل كابوسًا.

في دراسة واحدة للفئران نقص فيتامين (د) يعمل على انخفاض الخصوبة بنسبة 75 ٪، لذلك فإن أهمية مكملات فيتامين د لا تتوقف عند زيادة فرص الحمل بشكل طبيعي، ولكن تعمل أيضًا على تحسين وزيادة الخصوبة.

إذا كنتِ حاملًا أو ترغبين في الحمل، تأكدي من اختبار مستويات فيتامين (د) لديك ويمكنك استشارة الطبيب الخاص بكِ للحصول على الجرعة المناسبة لكِ.

إذا كنتِ تتطلعين إلى زيادة الخصوبة وتحقيق التوازن بين الهرمونات، فسيكون الحصول على إضافة 1000 وحدة دولية من D3 يوميًا لكل 25 رطل من وزن الجسم.

اقرأ أيضًا ما العلاقة بين فيتامين د والخصوبة للنساء والرجال

فوائد فيتامين د للنساء

2- منع سرطان الثدي

سبعون في المئة من النساء المصابات بسرطان الثدي يعانون من نقص فيتامين (د)، ومن بين الفوائد الأخرى لفيتامين (د) بالنسبة للنساء هي الحد من الإصابة بسرطان الثدي.

فقد ثبت أنه يمنع نمو خلايا سرطان الثدي ويقلل من التعبير عن الجينات المسببة للسرطان، وقد درس جولين ويلش وهو باحث في جامعة ولاية نيويورك آثار فيتامين (د) لمدة 25 عامًا، ويعتقد أن فيتامين (د) قد يكون بنفس قوة الأدوية الحديثة المضادة للسرطان.

يدخل فيتامين د للخلايا ويحفز عملية موت الخلية، فإنه شبيه بما نراه عندما نعالج الخلايا التي بها تاموكسيفين وهو دواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي .

تنخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30٪ عندما تصل مستويات فيتامين د إلى 40 نانوغرام / مل، وهو مستوى منخفض نسبيًا تشير بيانات الرصد إلى أن 2000 وحدة دولية / يوم من فيتامين (د) يوميا يمكن أن تقلل من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50 ٪.

كما تبين أن تحسين  مستويات فيتامين (د) إلى جانب مستويات الكالسيوم يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان في النساء بعد انقطاع الطمث.

3- بناء عظام أقوى خلال فترة الحمل

تحتاج الأم إلى الكالسيوم لكل من هيكلها العظمي لها ولطفلها ودون فيتامين د لن يتم امتصاص الكالسيوم في الأنسجة الصلبة مثل العظام والأسنان وهذا يمكن أن يسبب فقدان العظام أي هشاشة العظام وسهولة كسرها.

وقد تبين أيضًا أن فيتامين د يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم من الغذاء، ويعتقد أن العظام الهشة هي نتيجة لا يمكن تجنبها للشيخوخة.

في عام 2007 وجد الباحثون أن نقص فيتامين D من النساء كن أكثر احتمالًا بنسبة 77٪ للإصابة بكسر في الورك ولكن يمكنك تجنب فقدان كثافة العظام بالحصول على مستويات كافية من فيتامين د.

4- تجنب متلازمة المبيض متعدد  التكيسات  (PCOS) 

متلازمة المبيض متعدد التكيسات هي اضطراب هرموني شائع عند النساء في سن الحيض وتعتبرالأعراض الأكثر شيوعًا.

ومن أعراضها: زيادة الوزن، حب الشباب، نمو شعر الوجه، والعقم، فمعظم النساء المصابات بالـ PCOS يعانين من نقص في فيتامين د.

وقد أظهرت إحدى الدراسات الارتباطات بين انخفاض مستويات فيتامين د ومقاومة الأنسولين والالتهابات التي تساهم جميعها في متلازمة تكيس المبايض.

5- تحسين صحة العظام

من أهم فوائد فيتامين د للنساء أنه يقوي العضلات حيث يزيد من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، وبالتالي يحافظ على مستوى الفسفور والكالسيوم في الدم، وهذا يساعد العظام بشكل كبير في الحصول على المعادن المهمة.

Advertisements

ويعتبر نقص فيتامين د من أسباب لين العظام وهشاشتها وبالتالي ضعف كثافتها وضعف العضلات.

فوائد فيتامين د للنساء

6- خفض الوزن

أثبتت بعض الدراسات أن إدراج فيتامين د في نظام غذائي صحي ومتوازن يعمل على إنقاص الوزن وهي تعتبر من أهم فوائد فيتامين د للنساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا أهمية فيتامين د في الكيتو دايت والجرعات الموصى بها

7- تقوية جهاز المناعة

من فوائد فيتامين د للنساء أنه يحد من الإصابة بالأمراض المناعية مثل السكري والربو والتهاب المفاصل.

8- تحسين الحالة المزاجية

أثبتت الدراسات أن فيتامين د يساعد في تحسين المزاج للسيدات وبالتالي الحد من أعراض الاكتئاب، كما أنه ثبت أن نقص فيتامين د يؤدي إلى القلق والتوتر، لذلك يجب الحرص على تناول فيتامين د بانتظام للاستفادة بكل فوائد فيتامين د للنساء.

9- تقوية الرضاعة الطبيعية

من أهم فوائد فيتامين د للنساء أنه يعزز القدرة على الرضاعة الطبيعية حيث وجد أن تناول الأم المرضعة جرعة محددة من هذا الفيتامين يوميًا أو شهريًا يزيد من نسبة حليب الرضاعة بشكل كافٍ للرضاعة الطبيعية.

10- خفض خطر الإصابة بمضاعفات الحمل

يوجد ارتباط بين ارتفاع نسبة فيتامين د في جسد المرأة وبين قلة الإصابة بمضاعفات الحمل، حيث ثبت أن انتظام نسبة فيتامين د في المرأة الحامل يحد من إصابتها بالتهاب المهبل الجرثومي وتعتبر من أهم فوائد د للنساء الحوامل.

ما هي بعض المصادر الشائعة لفيتامين (د)؟

لا يمكن تجاهل دور فيتامين د  في حياة النساء فهو يلعب دورًا حيويًا في صحة المرأة، حيث يعد فيتامين د من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحة العظام والأسنان ودعم جهاز المناعة، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والحفاظ على الصحة العامة.

  • أشعة الشمس: كانت إحدى التوصيات العامة هي التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة للوجه أو الذراعين أو الساق أو الظهر مرتين في الأسبوع خلال أشد الأوقات تعرضًا للشمس (أي من الساعة 10:00 صباحًا إلى الساعة 3:00 مساءً).
  • الأطعمة الطبيعية: البيض، اللحوم، البرتقال، حليب الصويا، لبن الزبادي، وكبد البقر.
  • الأسماك الدهنية: السالمون، الماكريل، السردين، والتونة.
  • الأطعمة المدعمة: حليب الأطفال، حليب البودرة، وحبوب الإفطار.

اقرأ أيضًا أطعمة تحتوي على فيتامين د

فوائد فيتامين د للنساء

أعراض نقص فيتامين د

عند نقص فيتامين د في جسم الإنسان تبدأ بعض الأعراض في الظهور، والتي تختلف حدتها تبعًا لاختلاف نسبة النقص في كمية الفيتامين.

ومن الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د:

  • الضعف والإرهاق.
  • تقلب المزاج وقد يصل إلى الاكتئاب.
  • النعاس الشديد والخمول.
  • زيادة الوزن بشكل مفاجئ.
  • آلام العضلات والعظام.
  • آلام المفاصل والظهر.
  • ضعف المناعة وزيادة الإصابة بالأمراض المناعية.
  • التئام الجروح بشكل بطيء جدًا.
  • ضعف الأسنان.
  • ضعف القدرة الجنسية.
  • أعراض تشاقط الشعر.

فوائد فيتامين د للنساء

هل كل فيتامين د هو نفسه؟

  • عند الحصول على فيتامين (د) من أشعة الشمس والأطعمة وحتى الفيتامينات يعتبر ليس نشطًا بيولوجيًا ويجب أن يخضع لعملية تحويل، أولها يحدث في الكبد الذي يحول فيتامين د إلى شكل 25 (OH) D، والمعروف أيضًا باسم الكاسيديول أو فيتامين د².
  • ثم تقوم الكلية بعمل الشكل الأكثر نشاطا 1،25 (OH) ²D، المعروف أيضًا باسم الكالسيتريول أو فيتامين D³، وإذا قمت بفحص زجاجة من الفيتامينات، أو مكملات فيتامين (د) من الكالسيوم + يمكنك أن ترى أي نوع كنت تتناوله.
  • في الوقت الحالي قد يكون شكل الملحق المفضل هو فيتامين د لأنه يزيد من كمية فيتامين د النشطة مع زيادة الوقت الذي ينشط فيه فيتامين د في الدم والأنسجة.

فوائد فيتامين د للنساء

ماهي الجرعة المناسبة لفيتامين د؟

يتطلب الحفاظ على مستويات فيتامين د الصحية في الجسم، باتباع النظام الغذائي المتوازن والتعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم، ويفضل استشارة الطبيب إذا كان هناك حاجة إلى تناول مكملات فيتامين د، فالاهتمام بضمان توازن هذا الفيتامين في جسمنا يساهم في دعم الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض.

  • منذ عام 1930 عندما تم تحصين اللبن أولًا بفيتامين د لمنع الكساح كانت التوصية المعتادة 200 وحدة دولية إلى 400 وحدة دولية يومياً خلال أوقات التعرض غير الكافي للشمس.
  • يجب أن تتلقى النساء فوق سن الخمسين 400 وحدة دولية إلى 800 وحدة دولية.
  • في الآونة الأخيرة قام خبراء في المنطقة بالضغط من أجل مستوى جديد موصى به من 1000 وحدة دولية يوميا بين البالغين.
  • بدأ مجلس الغذاء والتغذية في معهد الطب مراجعة الدراسات المنشورة في عام 2008 ومن المتوقع أن ينشر إرشادات جديدة في ربيع عام 2010 للمقارنة فإن الحد الأقصى المسموح به قد اشتهر بأنه 2000 وحدة دولية / يوم.
  • وقد اقترح العديد من الباحثين في هذا المجال أن مستوى السمية أقرب إلى 10000 وحدة دولية / يوم على مدى فترة زمنية أطول.

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا