الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

أفضل فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل

فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل هي أمر ضروري للحفاظ على الصحة والجسم ولكي يقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه. ويوجد عدد من فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل والتي يجب على المرأة تناوها في حالة كانت تخطط للحمل. كما أن الفيتامينات ضرورية أثناء الحمل حيث إنها تساعد كل من الطفل والأم على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها خلال فترة الحمل الصحية. وفي هذا المقال سوف نوضح لكم أفضل أنواع الفيتامينات التي يمكن أن تزيد من خصوبة المرأة وتزيد من فرص حدوث الحمل في فترة زمنية أقصر.

أفضل فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل

فيتامين B6   

تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي لديهن مستويات دم مرتفعة من B6  أكثر عرضة للخصوبة وتزيد لديهن فرص حدوث الحمل.

ويرجع ذلك إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين B6 يقلل من مستويات الهوموسستين وهو حمض أميني شائع موجود في مجرى الدم ويرتبط ارتفاعه بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

كما يرتبط ارتفاع الهموسيستين في الحويصلات إلى حدوث مشاكل في عملية الإباضة، وكلما انخفض مستوى الهوموسيستين أدى إلى تحسين احتمالات حدوث الحمل.

يمكنك استهلاك المكملات الغذائية لفيتامين B6  ولكن بعد استشارة الطبيب، لذلك يعتبر من أفضل فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل الجيدة.

Advertisements

فيتامين B9 (الفولات)

إن فيتامين B9 أو الفولات من أهم فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل اللازمة لتعزيز الخصوبة وتطور الجنين الصحي، حيث إن حمض الفوليك هو أمر حيوي لكل من خصوبة الذكر والأنثى.

إن استهلاك كميات قليلة من الفولات لدى المرأة يزيد من خطر حدوث العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي لدى الجنين كما أن انخفاض حمض الفوليك قد يؤدي إلى عدم انتظام عملية الإباضة لدى المرأة مما يقلل من الخصوبة.

فيتامين (ج)

يعتبر فيتامين ج من أفضل فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل ويمكنك الحصول على الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين (ج) من خلال استهلاك الفواكه والخضروات وخاصةً الفواكه الحمضية والتوت والفلفل.

ويساعد هذا الفيتامينات على الحفاظ على النسيج الضام الصحي وهو مهم أيضًا في التئام الجروح والحفاظ على وظيفة المناعة المناسبة.

كما أن فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع عملية الإجهاد التأكسدي عن طريق محاربة الجذور الحرة وتلعب دورًا رئيسيًا في الخصوبة مما يزيد من فرص حدوث الحمل.

فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل

الكالسيوم

إن الكالسيوم من المعادن اللازمة للحفاظ على صحة العظام، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب ووظائف العضلات وانتقال الأعصاب والتوازن الهرموني.

وأثبتت الأبحاث أن النساء اللائي يستهلكن المزيد من منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمعزز بفيتامين (د) لديهم مستويات أعلى من فيتامين (د) وكن أقل عرضة للإصابة بمرض بطانة الرحم ومشاكل عملية الإباضة.

وبالتالي فإن الكالسيوم معدن مهم جدًا لعملية الخصوبة لدى المرأة وهو من فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل للمرأة.

فيتامين (د)

يوجد فيتامين (د) في عدد قليل من الأطعمة ويتم الحصول عليه بشكل رئيسي من خلال التعرض لأشعة الشمس بانتظام.

يعمل فيتامين (د) مع الكالسيوم ليساعد في الحفاظ على قوة العظام كما أنه مهم لنمو الخلايا وتعزيز وظيفة المناعة وتنظيم الالتهابات في الجسم.

وفيتامين (د) من الفيتامينات اللازمة لزيادة الخصوبة، حيث إن نقص فيتامين (د) في الجسم مرتبط بمشاكل الإباضة وزيادة خطر التهاب بطانة الرحم.

لذا؛ يعتبر فيتامين (د) من أفضل فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل لدى المرأة.

اقرأ أيضًا ما العلاقة بين فيتامين د والخصوبة للنساء والرجال

الحديد

الحديد من المعادن اللازمة لإنتاج خلايا الدم بشكل صحي وتحسين وظيفتها، ويؤدي انخفاض مستويات الحديد في الدم إلى الإصابة بفقر الدم وهذا بدوره يمكن أن يسبب العقم.

ويمكنك الحصول على الكمية اليومية الموصي بها من الحديد من استهلاك البروتين الحيواني والفول والعدس والسبانخ والحبوب المدعمة.

فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل

السيلنيوم

يلعب معدن السيلنيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية والحفاظ على الحمض النووي DNA والحماية من عملية الإجهاد التأكسدي.

كما أن المستويات الكافية من معدن السيلنيون تقلل من خطر عيب الطور الأصفر وتزيد من الخصوبة لدى النساء.

اقرأ أيضًا تحسين وزيادة خصوبة المرأة بدون تدخل طبي

Advertisements

الزنك

الزنك هو معدن أساسي مسؤول عن الوظيفة الخلوية المناسبة كما أنه يزيد من المناعة ويعزز من التئام الجروح وتخليق الحمض النووي وانقسام الخلايا.

كما أنه ضروري لتطور الجنين بدايةً من الحمل وحتى البلوغ، ويساعد الزنك على زيادة الخصوبة لدى كل من المرأة والرجل.

وينصح باستهلاك 8 ميلليجرام من مكملات الزنك يوميًا للنساء البالغات و12 ميلليجرام يوميًا أثناء الحمل والرضاعة.

الكولين

الكولين من أهم فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل وتساعد على الحفاظ على صحة المخ ومنع التدهور المعرفي.

كما أن الكولين من الفيتامينات التي تزيد من خصوبة المرأة وتزيد من فرص الحمل.

يوجد فيتامين الكولين في العديد من أنواع الأطعمة مثل صفار البيض والكبد والبيض والخضروات الخضراء الورقية.

ويوصي باستهلاك 550 ميلليجرام في اليوم من الكولين لتحسين الخصوبة وزيادة فرص حدوث الحمل.

فيتامينات لزيادة خصوبة المرأة وزيادة فرص حدوث الحمل

أوميجا 3S

حمض الدوكوزاهيكوينويك ( DHA ) وهو ضروري لتحسين نمو المخ والعين ويحصل عليه الأطفال من أمهاتهم.

وأثبتت الدراسات أن استهلاك أوميجا 3 يزيد من الخصوبة لدى المراة، كما أنه ضروري أثناء الحمل حيث أنه يمد جسم الجنين بالمغذبات اللازمة ويخفض خطر الولادة المبكرة بنسبة 58%.

وينصح للنساء البالغات باستهلاك300 ميلليجرام يوميًا من حمض EPA وDHA، و700 ميلليجرام للسيدات الحوامل والمرضعات.

البروبيوتيك

البروبيوتيك والبربيبايوتيك ضروريان للتمتع بأمعاء صحية ويوجد كل منهما في الطعام وفي صورة ملحقات غذائية.

وأثبتت الأبحاث أن كلما كانت صحة الأمعاء جيدة كلما زادات الخصوبة لدى المرأة وكلما زادت فرص حدوث الحمل لديها.

إذا كنت تريدين زيادة الخصوبة لديكِ وزيادة فرص حدوث الحمل يجب أن تدرجين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية السابقة في نظامك الغذائي.

وإذا كنتِ تريدين الحصول عليها في صورة مكمل غذائي يجب عليكِ استشارة الطبيب أولًا.

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا