الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

هرمون البروجسترون والتبويض وتفاصيل العلاقة بينهم

البروجسترون هو هرمون جنسي يلعب دورًا رئيسيًا في الدورة الشهرية وفي الحمل كما أنها مسؤولة عن نمو الثدي وإعداد الجسم للرضاعة الطبيعية وهناك علاقة وثيقة لهرمون البروجسترون والتبويض بالإضافة إلي ذلك فإنه يحافظ على التوازن مع هرمون الاستروجين ويساعد أيضًا على إنتاج هرمون التستوستيرون (الهرمون الجنسي الأساسي لدى الذكور) سوف تستكشف هذه المقالة وظائف البروجسترون.

هرمون البروجسترون والتبويض

هرمون البروجسترون والتبويض

البروجسترون هو الهرمون السائد في الطور الأصفري، وهو النصف الثاني من الدورة الشهرية؛ تبدأ المرحلة الأصفرية بعد الإباضة وتستمر حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية و تتقلب مستويات هرمون البروجسترون طوال الدورة الشهرية وتزداد بعد الإباضة لتحضير الرحم للحمل.

في حالة حدوث الحمل، يتم إنتاج هرمون البروجسترون عن طريق المشيمة للمساعدة في الحفاظ على الحمل، يساعد البروجسترون أيضًا على تحفيز الرضاعة كما أنه مسؤول أيضًا عن نمو الثدي عند البلوغ وفي المقابل تنخفض مستويات البروجسترون في السنوات التي تسبق انقطاع الطمث، عندما تتوقف الإباضة.

أين يصنع؟

في الإناث، يتم إنتاج هرمون البروجسترون في المقام الأول عن طريق الجسم الأصفر، وهو جزء من المبيض؛ يتطور الجسم الأصفر من الجريب الذي يطلق البويضة من المبيض للإباضة، أيضًا يتم إنتاجه عن طريق المشيمة، وهو العضو الذي يتطور أثناء الحمل للمساعدة في دعم الجنين.

Advertisements

بينما في الذكور،يتم إنتاجه بدرجة أقل بواسطة الخصيتين وترتبط وظيفته بتطور الحيوانات المنوية وفي المقابل يتم إنتاج كمية صغيرة من هرمون البروجسترون في الغدد الكظرية في الذكور والإناث.

تفاصيل علاقة هرمون البروجسترون والتبويض

  • البروجسترون والدورة الشهرية

تحدث الإباضة (عندما يطلق المبيض بيضة) في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا. يتكون الجسم الأصفر من جريب البيضة الفارغة ويبدأ في إنتاج هرمون البروجسترون. الجسم الأصفر هو غدة مؤقتة تساعد في دعم بداية الحمل إذا حدث الحمل خلال تلك الدورة. يعمل البروجسترون عن طريق زيادة سماكة بطانة الرحم وخلق بيئة جيدة لزرع البويضة المخصبة.

بينما في حال لم يتم تخصيب البويضة خلال تلك الدورة (بمعنى عدم الحمل)، يتحلل الجسم الأصفر، مما يقلل مستويات البروجسترون. انخفاض مستويات هرمون البروجسترون يعني أن بطانة الرحم ترق وتتكسر، مما يسبب بداية الدورة الشهرية.

  • البروجسترون أثناء الحمل

إذا تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية وحدث الحمل، فإن الجسم الأصفر لا يتحلل ويستمر في إنتاج المزيد من هرمون البروجسترون. بطانة الرحم سميكة وغنية بالأوعية الدموية، التي توفر العناصر الغذائية للبويضة المخصبة (الآن جنين). بمجرد أن تتشكل المشيمة، فإنها ستتولى إنتاج هرمون البروجسترون.

خلال فترة الحمل، ترتفع مستويات البروجسترون في كل ثلاثة أشهر لدعم الحمل لأنه يزيد من سماكة بطانة الرحم؛ تساعد بطانة الرحم السميكة البويضة المخصبة على النمو إلى جنين، ومن ثم إلى جنين، وتصل إلى أعلى مستوى لها في الثلث الثالث (الأسابيع 28 إلى 40 من الحمل).

ما هو مستوى البروجسترون الطبيعي؟

هرمون البروجسترون والتبويض

مستويات هرمون البروجسترون تتقلب طوال الدورة الشهرية، لذلك يمكن أن تختلف المستويات على مدار الشهر كالتالي:

  • ما قبل التبويض <0.89 نانوجرام/مل.
  • هرمون البروجسترون والتبويض ≥ 12 نانوجرام/مل.
  • بعد الإباضة 1.8-24 نانوجرام/مل.
  • الأشهر الثلاثة الأولى للحمل 11-44 نانوجرام/مل.
  • الفصل الثاني من الحمل 25-83 نانوجرام/مل.
  • الفصل الثالث للحمل 58-214 نانوجرام/مل.
  • يوجد البروجسترون بمستويات أقل بكثير لدى الرجال ولا يتم اختباره عادةً إلا في حالة الاشتباه في وجود خلل في
  • الغدة الكظرية، المستويات الطبيعية أقل من 0.20 نانوجرام/مل.

الحالات المرتبطة بانخفاض مستويات هرمون البروجسترون

1.فترات غياب (المعروفة باسم انقطاع الطمث) أو فترات الحيض غير المنتظمة، بما في ذلك الدورات التي تم تخطيها والبقع غير الطبيعية .

2.صعوبة في الإنجاب والعقم.

3.الإجهاض

نظرًا لأن هرمون البروجسترون مهم للغاية في الحفاظ على المراحل المبكرة من الحمل، فإن انخفاض مستويات هرمون البروجسترون قد يجعل من الصعب عليك الحمل وقد يعرضك لخطر أكبر للإجهاض؛ تمنع مستويات البروجسترون المرتفعة جسمك من الإباضة أثناء الحمل. كما أنه يمنع تقلصات الرحم، مما يساعدك على تجنب الولادة المبكرة.

4. تغيرات المزاج والقلق أو الاكتئاب.

يتفاعل الإستروجين والبروجستيرون مع المواد الكيميائية الموجودة في دماغك للتحكم في حالتك المزاجية وشعورك العام.

5. مشكلة في النوم.
6. الهبات الساخنة.

7.ارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر)
8.مستويات عالية من البرولاكتين (الهرمون الذي يحفز إنتاج الحليب)
9.الحمل خارج الرحم
10.حالات الغدة الدرقية
11.متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)
12.النزيف أثناء الحمل
13.مخاض مبكر
14.انخفاض الرغبة الجنسية

ارتفاع هرمون البروجسترون

قد يكون سبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون هو:

  1. حمل
  2. الإباضة
  3. الحمل بعدة أطفال
  4. الحمل المولي
  5. كيسات المبيض
  6. سرطان الغدة الكظرية
  7. سرطان المبيض

غالبًا ما تكون أعراض ارتفاع هرمون البروجسترون أعلى من الطبيعي مشابهة لعلامات متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، مثل:

  • اكتئاب
  • قلق
  • التهيج
  • الانتفاخ
  • تعب
  • حنان الثدي

مكملات البروجسترون

يمكن وصف مكملات البروجسترون ( أقراص، حقن عضلية، تحاميل) المصنوعة من مصادر  البروجسترون الطبيعية أو الاصطناعية لعدة أسباب:

  • لدعم الحمل

بالنسبة لبعض النساء، قد يكون من الضروري تناول مكملات البروجسترون أثناء الحمل  وخاصة لدعم الحمل بعد التلقيح الاصطناعي

  • تحفيز الإباضة

في حالات التخصيب في (IVF) قد لا تتم الإباضة بشكل طبيعي وقد لا ينتج الجسم الأصفر ما يكفي من هرمون البروجسترون لذلك قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بنوع من دعم هرمون البروجسترون والتبويض

Advertisements

  • للوقاية من الولادة المبكرة

إذا كان لديك تاريخ من الولادة المبكرة و/أو تمزق الأغشية المبكر قبل الأوان في حمل سابق، فقد تكونين مرشحة لاستخدام حقن البروجسترون لمحاولة منع ولادة مبكرة أخرى.

  • منع الحمل

يتم استخدام البروجستينات في جميع وسائل منع الحمل؛ زيادة هرمون البروجسترون وخصائصه تمنع الإباضة بما في ذلك:

  1. حبوب منع الحمل (وسائل منع الحمل عن طريق الفم)
  2. وسائل منع الحمل عن طريق الحقن
  3. وسائل منع الحمل المزروعة
  4. الأجهزة الرحمية المحتوية على البروجستين (اللولب)
  • حالات زيادة هرمون الاستروجين

إذا كنتِ تعانين من حالة عدم التبويض ولكن لديك زيادة في هرمون الاستروجين – كما هو الحال في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وأحيانًا في السمنة – فقد يقترح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك استخدام البروجستين للمساعدة في حماية بطانة الرحم ولعلاج نزيف الرحم غير الطبيعي.

  • العلاج بالهرمونات البديلة

تُستخدم البروجستينات أيضًا عادةً في العديد م خيارات استبدال الهرمونات لإدارة أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة، منع النمو غير الطبيعي لبطانة الرحم وتقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

  •  تنظيم الدورة الشهرية

 

كان هذا سرد لعلاقة هرمون البروجسترون والتبويض ودورة في الدورة الشهرية والحمل وإنتاج الحيوانات المنوية و مدي تقلب مستوياته طوال الدورة و إرتفاعها أثناء الحمل ولذلك إذا انخفضت المستويات كثيرًا، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية، بما في ذلك العقم كما يؤثر على التوازن الهرموني العام للجسم من خلال تأثيره على مستويات الهرمونات الجنسية الأخرى (مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون)،ويساعد البروجسترون في الحماية من أمراض القلب وفقدان العظام مع مرور الوقت. كما أنه يساعد على تعزيز النوم وتوفير تأثير مهدئ

 

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا