الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

جائزة فخرية لشون بيكر في «كان»

عادي

26 مايو 2024

16:14 مساء

قراءة دقيقتين

شون بيكر (رويترز)

بدا تسلُّم مبتكر «ستار وورز» («حرب النجوم») جورج لوكاس جائزة فخرية في اختتام مهرجان كان، السبت، ثم تقديمه السعفة الذهبية لأحد وجوه السينما المستقلة الجديدة في الولايات المتحدة شون بيكر، أشبه بتسليم الشعلة من جيل إلى جيل في الفن السابع ، فيما وجّه المخرج الفائز بلقب المهرجان الفرنسي نداءً من أجل عرض الأفلام في الصالات المظلمة.
وكان سبَق بيكر إلى اعتلاء مسرح قصر المهرجانات عملاقا السينما الأمريكية فرانسيس فورد كوبولا الذي خرج فيلمه «ميغالوبوليس» من المسابقة خالي الوفاض، وجورج لوكاس الذي تسلّم من كوبولا سعفة ذهبية فخرية. وحملت إطلالة بيكر بعدهما دلالة رمزية؛ إذ أوحت وكأنها بمثابة نقل العدّائين العصا خلال سباقات البدل.
ويميل شون بيكر، الذي نال السعفة الذهبية خلفاً لمخرجة «أناتومي دون شوت» جوستين ترييه، إلى الشخصيات المهمشة التي تفيض بالإنسانية، وغالباً ما يستعين في أفلامه بممثلين مبتدئين أو هواة.
وفي بقية قائمة الجوائز، حصل الأمريكي جيسي بليمونز على جائزة أفضل ممثل عن أدائه في أحدث أفلام يورغوس لانثيموس، فيما حصلت المخرجة الهندية الشابة بايال كاباديا، الممثلة عن قطاع سينمائي هندي ينمو في ظل بوليوود، على الجائزة الكبرى عن «آل وي إيماجن آز لايت»، وهو أول فيلم هندي يشارك في المنافسة منذ ثلاثين عاماً.
وحصلت مخرجة أخرى على مكافأة، وهي الفرنسية كورالي فارجا، التي نالت جائزة عن فيلمها الطويل الثاني «ذي سابستنس»، وهو عمل نسوي دموي للغاية مع ديمي مور أثار ضجة كبيرة في المهرجان.
أكبر الخاسرين في هذا المهرجان هم أساطير «هوليوود الجديدة»، الذين خرجت أعمالهم، في خريف عمرهم، خالية الوفاض.
وهذه حال فرانسيس فورد كوبولا، الذي كان يتنافس على السعفة الذهبية الثالثة في سن 85 عاماً. وأيضاً بول شريدر، الذي اشتُهر في البداية بأنه كاتب سيناريو لمارتن سكورسيزي قبل أن يصبح مخرجاً سينمائياً معروفاً، لكنّ فيلمه «أوه، كندا!»، الذي أدى فيه ريتشارد غير دور رجل عجوز يحتضر، حصد تقييمات مخيبة للآمال.
وقد حضرت هوليوود بقوة في هذه النسخة من المهرجان، التي تميزت أيضاً بالعرض خارج المنافسة لفيلم كيفن كوستنر الجديد أو «فوريوزا» المشتق من سلسلة أفلام «ماد ماكس».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/56rknvdt

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا