الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

قمر اصطناعي صغير لمراقبة حرارة القطبين

عادي

26 مايو 2024

16:07 مساء

قراءة دقيقة واحدة

القمر الاصطناعي

انطلق السبت من قمر اصطناعي صغير بحجم علبة أحذية تابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) يهدف إلى قياس انبعاث الحرارة في الفضاء بالتفصيل عبر أقطاب الأرض وذلك للمرة الأولى.
ويُفترض أن تتيح هذه المهمة التي تسمى «بريفاير» PREFIRE، تحسين توقعات العلماء المتعلقة بالتغير المناخي.
وكانت مديرة البحوث العلمية المتعلقة بالأرض في وكالة ناسا كارن سانت جرمان، قالت في مؤتمر صحفي منتصف مايو / أيار: إن «المعلومات الجديدة التي سنحصل عليها للمرة الأولى، ستساعدنا على وضع نموذج لما يحدث في القطبين».
وأُطلق القمر الاصطناعي، بواسطة صاروخ «إلكترون» من تصنيع شركة «روكيت لاب» من ماهيا في شمال نيوزيلندا، وستتولى الشركة نفسها إطلاق قمر اصطناعي مماثل لاحقاً.
وسيجري القمران قياسات بالأشعة تحت الحمراء البعيدة فوق القطبين الشمالي والجنوبي، لتحديد للمرة الأولى كمية الحرارة المنبعثة في الفضاء بشكل مباشر.
وأوضح المدير العلمي للمهمة في جامعة ويسكونسن في ماديسون تريستان ليكوييه، أنّ ظاهرة الانبعاث هذه «تتّسم بأهمية لأنها تساعد على توازن الحرارة الزائدة المتأتية من المناطق الاستوائية وفي تنظيم درجة حرارة الأرض».
وأضاف، «أنّ هذه العملية التي تدفع الحرارة من المناطق الاستوائية إلى القطبين، هي مصدر كل أحوالنا الجوية على الأرض».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/497caf2u

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا