على ماذا تتغذى الحيتان

فيرال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المحتويات

الحوت

الحوت (بالإنجليزية: Whale)‏ هو اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات. يطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات ولكن في الغالب تستبعد كل من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة (باللاتينية: Odontoceti) كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، والحوت القاتل، والحوت المُرشد، والحوت الأبيض. توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية (باللاتينية: Mysticeti) وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين. وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت المقوس الرأس، وحوت المنك. تمتلك جميع الحيتان أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس. كان البشر يصطادون الحيتان لقرون خلت للحمها وكمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

أنواع الحيتان

تختلف الحيتان في داخل المجموعة الواحدة في نوع غذائها المفضل، وهي دائمة البحث عن هذا الطعام بغض النظر عن مكان وجودها أو ما تأكله، وتنقسم الحيتان إلى نوعين حسب وجود الأسنان لديها، هما:

حيتان أودونتوسيتي (المسننة): وهي الحيتان التي تمتلك الأسنان، ويوجد منها أكثر من 80 نوعاً، مثل الدلافين، والحيتان المرشدة، والحيتان ذوات المنقار.

حيتان ميستيسيتي: وهي الحيتان التي تمتلك صفائح بالين بدلاً من الأسنان

غذاء الحيتان المفترسة والمسننة

تعد الحيتان من الحيوانات دائمة الحركة؛ لذلك فهي بحاجة لتناول الطعام بكثرة للاستمرار بالحركة والتنقل، ويوفّر المحيط الكثير من الطعام المتنوع لها؛ حيث تصداد هذه الحيتان أنواعاً متعددة من الغذاء؛ مثل: الحبار، والأسماك، وتتناولها عن طريق امتصاصها في أفواهها، أو من خلال الإمساك بها وعضها، وفي حال كانت الفريسة كبيرة جداً، فإن هذه الحيتان تمسك الفريسة وتقطّعها إلى أجزاء صغيرة بواسطة الأسنان.
يصعب على الحيتان تحديد موقع فرائسها باستخدام بصرها؛ بسبب الظّلام الدّامس في أعماق المحيطات؛ لذا فهي تستخدم صدى الصوت للعثور عليها، ويحدد العلماء ما تأكله الحيتان المسننة عن طريق مراقبة صيدها وأكلها، أو النظر في محتويات معدة الحيتان الميتة، وتتغذى الحيتان المفترسة على الأسماك، والحبار، والطيور البحرية، والفقمات، وحتى أنواع الحيتان الأخرى حتى لو كانت أكبر منها بكثير.

غذاء حيتان بالين

يعد الحوت الأزرق أكبر أنواع حيتان بالين، وهي تلتهم غذاءها باستخدام صفائح بالين، التي تصفّي غذاءها من خلالها، ويتغذى الحوت الأزرق على الكريل والكوبيبودس، ويستطيع الحوت الأزرق التهام ما يقارب 3636 كم من الكريل، وذلك خلال ذروة أكله.

وتتغذى حيتان بالين بشكل عام على العوالق، والأسماك الصغيرة التي تتواجد في أسراب كبيرة، والحبار، ويتغذى الحوت الرمادي على الديدان البحرية، واللافقاريات التي تعيش في القاع.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة فيرال ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من فيرال ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق