دراسة علمية : استخدام الأدوات الميكانيكية يحسن مهارات تعلم اللغة

صحيفة اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إن قدرتنا على فهم التركيب النحوي للجمل المعقدة تمثل إحدى أكثر المهارات اللغوية التي يصعب اكتسابها. وكشف في وجود علاقة بين الكفاءة في استخدام الآلات والقدرة الجيدة على فهم بناء الجملة أو النحو.

وأظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جهات فرنسية: معهد إنسيرم والمركز الوطني للبحث العلمي وجامعة جامعة كلود برنارد ليون 1 وجامعة لومير ليون 2، بالتعاون مع معهد كارولنسكا في السويد، أن المهارتين تعتمدان على نفس المصادر العصبية التي تقع في نفس المنطقة بالدماغ، بحسب ما ذكره موقع "ساينس ديلي" المعني بالأخبار العلمية.

وبالإضافة إلى ذلك، يؤدي استخدام التدريب الحركي إلى تحسين قدرتنا على فهم التركيب اللغوي للجمل المعقدة. والعكس صحيح، أي أن التدريب النحوي يحسن كفاءتنا لدعم إعادة تأهيل المرضى الذي فقدوا بعض مهاراتهم اللغوية.

ولطالما اعتبرت اللغة مهارة معقدة للغاية، حيث إنها تحشد شبكات معينة داخل المخ. غير أن العلماء أعادوا النظر في تلك الفكرة خلال السنوات الأخيرة.

ويشير البحث إلى أن مناطق الدماغ التي تسيطر على الوظائف اللغوية، مثل معالجة معاني الكلمات، ضالعة أيضا في السيطرة على المهارات الحركية الدقيقة، ولكن تصوير الدماغ لم يقدم دليلا على مثل تلك الصلة بين اللغة واستخدام الأدوات.

وكان علم الأعصاب أظهر أن مناطق الدماغ المرتبطة باللغة زادت لدى أجدادنا خلال الطفرات التكنولوجية، عندما أصبح استخدام الأدوات أكثر انتشارا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة