الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

فوائد الكرفس البلدي ١٤ فائدة تحصل عليها من حزمة واحدة

  • 1/2
  • 2/2

Advertisements

فوائد الكرفس البلدي عظيمة لدرجة لا يمكن تصورها فالكرفس من النباتات التي تنتمي إلى عائلة Apiaceae. و التي تشمل الجزر والجزر الأبيض والبقدونس. يضيف الكرفس نكهة مميزة ورائحة جذابة للأطعمة المختلفة. كما أنه يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة. و يحتوي الكرفس على الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي و القلب و الأوعية الدموية. كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في من الأمراض.  في هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية للكرفس .

فوائد الكرفس البلدي العظيمة للجسم والصحة

1- خفض خطر الإصابة بالسرطان :

الكرفس البلدي غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا. لأنه يحتوي على نوعين من الفلافونويد وهما الأبجينين واللوتولين اللذان قد يقتلان الخلايا السرطانية في الجسم. كما أنه يعزز من عملية الالتهام الذاتي ، وهي عملية يزيل الجسم من خلالها الخلايا المختلفة التي تساعد في الوقاية من المرض .

2- يقلل من الالتهاب في الجسم :

الكرفس البلدي غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات. كما يحتوي الكرفس على مركب يسمى luteolin الذي يعمل على منع الالتهابات في خلايا المخ. و قد أثبتت الدراسات أن الكرفس يثبط نمو بكتريا هيلكوباكتر بيلوري ، وهي بكتريا تسبب التهاب بطانة المعدة.

3- يخفض مستويات ضغط الدم :

يحتوي الكرفس على مادة كيميائية نباتية تسمى الفثاليدات ، والتي تعمل على إرخاء جدران الشرايين وزيادة تدفق الدم. كما أنه يوسع العضلات الملساء في الأوعية الدموية. مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم ، كما أن الكرفس غني بالنترات التي قد تساعد على خفض ضغط الدم .

4- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية :

يساعد الكرفس على تنظيم مستويات ضغط الدم ، كما أنه يعمل على خفض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL. ويحتوي الكرفس أيضاً على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للالتهابات. و بالتالي، يساعد الكرفس على حماية القلب والأوعية الدموية .

5- يحمي خلايا المخ ويمنع ضعف الذاكرة :

يساعد اللوتين الموجود في الكرفس على خفض خطر الإصابة بضعف الذاكرة. حيث أن اللوتين يهدئ التهاب المخ وقد يساعد في علاج الاضطرابات الالتهابية العصبية. و بالتالي يساعد في حماية خلايا المخ من التلف والحفاظ على الذاكرة ومنع الإصابة بالخرف والزهايمر .

6- يساعد على إنقاص الوزن الزائد :

الكرفس منخفض في عدد السعرات الحرارية. كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة و تقلل من الشعور بالجوع. بالإضافة لذلك، يساعد محتوى الماء العالي في الكرفس على إنقاص الوزن الزائد. كما أنه ينظم عملية التمثيل الغذائي للدهون .

7- يساعد في علاج الربو :

تحتوي بذور الكرفس البلدي على خصائص مضادة للفطريات والبكتريا التي تساعد في علاج الربو وتقلل من الأزمات التنفسية ، لذلك قد ينصح بعض الأطباء مرضى الربو بإدخال الكرفس في نظامهم الغذائي الروتيني .

8- يساعد في علاج مرض السكري :

يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافون والتي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم ، كما يحتوي الكرفس على فيتامين K المعروف بخصائصه المضادة لمرض السكري حيث أنه يقلل من الالتهاب وحساسية الأنسولين المرتبطة به مما قد يؤدي إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز ، وبالتالي تناول الكرفس بانتظام يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

9- يعزز الجهاز المناعي :

من أهم فوائد الكرفس البلدي انه على مستويات مرتفعة من فيتامين C ، الذي يعزز المناعة في الجسم ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من ضرر الجذور الحرة وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي ، مما يزيد من قدرة الجسم على مكافحة الإصابة بالعدوى والأمراض .

10- علاج حصوات الكلى :

يحتوي زيت الكرفس الأساسي على اللوتولين الذي يساعد في علاج حصوات الكلى ، كما يعمل مركب الأبجنين الموجود في الكرفس على تكسير بلورات الكالسيوم التي توجد في حصوات الكلى .

 

11- تحسين صحة المفاصل :

اهمية فوائد الكرفس البلدي تكمن في خصائصة المضادة للالتهابات ، وتحدث التهابات المفاصل عادةً بسبب تراكم حمض البوليك ، وتساعد الخصائص القوية المُ للبول للكرفس على إفراز حمض البوليك مما يخفف من آلام المفاصل ، كما أن يُعد زيت بذور الكرفس مصدراً جيداً لمادة السيدانوليد التي تساعد في علاج الالتهابات مثل مرض النقرس والروماتيزم .

12- قد يساعد في علاج :

البهاق هو حالة جلدية يفقد فيها بعض أجزاء الجلد صبغته الطبيعية ، مما قد يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد ، يحتوي الكرفس على مركب الفورانوكومارين الذي يساعد في علاج البهاق ، ولكن لازال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال .

13- يخفف من أعراض سن اليأس لدى النساء :

يحتوي الكرفس على مركب يُشبه الاستروجين  ، مما يساعد على التخفيف من أعراض سن اليأس لدى النساء حيث أن يقل إفراز الاستروجين عند الوصول لسن اليأس وانقطاع الحيض ، لذلك يُنصح الأطباء النساء إضافة الكرفس إلى أطباقهم اليومية .

14- يسهل عملية الهضم :

يُعزز الكرفس من صحة الجهاز الهضمي ، حيث أنه غني بالألياف الغذائية ، حيث يتم تخمير الألياف القابلة للذوبان في الكرفس بواسطة البكتريا التي توجد في الأمعاء الغليظة ، وتنتج عملية التخمير أحماض دهنية قصيرة السلسلة ، التي تُعزز من صحة الجهاز الهضمي ، كما يحتوي الكرفس أيضاً على الألياف الغير قابلة للذوبان مما يُعزز حركة الأمعاء .

فوائد الكرفس البلدي

أفكار صحية لإدخال الكرفس في نظامك الغذائي :

  • يمكنك تناول الكرفس نيئاً أو مطبوخاً ، ولكن تحتوي الخضروات النيئة عادة على عناصر غذائية أكثر من المطبوخة ، لذلك حاول تناول الكرفي نيئاً للحصول على أكبر قيمة غذائية وفائدة صحية .
  • قم بخلط قطع الكرفس مع الجبن الأبيض وتناوله على وجبة الفطور أو العشاء .
  • يمكنك خلط الكرفس والخيار والتفاح والسبانخ والليمون لعمل عصير صحي ولذيذ .
  • و يمكنك إضافة بذور الكرفس إلى السلطة أو الحساء .

الآثار الجانية للكرفس :

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي شديد تجاه الكرفس أو مكملاته الغذائية ، وتظهر عليهم الأعراض الآتية :

  • القشعريرة
  • التورم
  • صعوبة في التنفس

إذا كان أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس بعد تناول الكرفس ، فإنه يحتاج إلى رعاية طبية طارئة لتجنب أي مضاعفات خطيرة يمكن أن تكون قاتلة .

كما يجب على النساء الحوامل تحنب تناول مكملات بذور الكرفس الغذائية ، لأنها يمكن أن يسبب تحفيز الرحم ، مما قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة .

بعد أن تعرفنا على الفوائد الصحية المدهشة للكرفس ، فلا تتردد في إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي لكي تتمتع بصحة أفضل ، وإذا كنت تفضل تناول مكملات الكرفس الغذائية يجب أن تكون تحت إشراف طبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك لمنع آي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة .

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا