الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

اشتوكة..تأسيس مكتب إقليمي لـلكونفدرالية العامة لشركات نقل المستخدمين

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أكادير24 | Agadir24

 

تحت شعار “تنظيم وتأهيل قطاع نقل المستخدمين..المدخل الأساسي للرفع من جودة وخدمات النقل”، انعقد، الأربعاء 24 أبريل 2024، المؤتمر التأسيسي للمكتب الإقليمي للكونفدرالية العامة لشركات نقل المستخدمين بإقليم اشتوكة آيت باها، الذي ترأس أشغاله، الكاتب العام للكونفدرالية العامة للنقل واللوجستيك CGTL، هشام العصيبي، إلى جانب محمد أمين كلكام، ممثلا للمكتب التنفيذي المركزي للكونفدرالية العامة للشغل CGT.

WhatsApp Image 2024 04 24 at 21.36.36

واستهلت أشغال المؤتمر المنعقد في قاعة عموري امبارك بجماعة بلفاع، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها قراءة النشيد الوطني المغربي، ثم بث شريط حول الكونفدرالية العامة للنقل واللوجستيك، تلتها كلمات ترحيبية للجنة التحضيرية وأخرى نيابة عن المكتب التنفيذي المركزي لـCGT و لـCGTL، قبل أن ينتقل المؤتمر إلى المصادقة بالإجماع على مشروع القانون الأساسي للكونفدرالية.

وبخصوص انتخاب الكاتب العام الإقليمي، فقد انتخب المؤتمر عبد الله العسري بالأغلبية، الذي عرض تشكيلة المكتب الإقليمي على المؤتمر، حيث خضعت للتصويت فنالت المصادقة، وجات التشكيلة على الشكل التالي:

WhatsApp Image 2024 04 24 at 21.36.37

الكاتب العام الإقليمي: عبد العسري، نائبه الأول : عبد الله أعشوشو، نائبه الثاني : يوسف نباني، أمين المل : خالد بلكيرد، نائبه : بلعيد بلامين، المقرر : محمد وعدين نائبه : يونس عطيك، مستشارون : فريد أيت حدو، لحسن إغيور.

وختم المؤتمر التأسيسي للمكتب الإقليمي للكونفدرالية العامة لشركات نقل المستخدمين بإقليم اشتوكة آيت باها بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

يشار أن هذا التنظيم النقابي في قطاع النقل سطر جملة من الأهداف من بينها :الدفاع عن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية والمهنية الفردية منها والجماعية لمهنيي النقل واللوجيستيك والمهن والوسائط المرتبطة كما تعمل على دراسة وتنمية هذه المصالح في إطار سياسة هادفة ومنسجمة.

كما يهدف إلى تمثيل مهنيي وشغيلة النقل واللوجيستيك لدى جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات والإدارات المعنية، فضلا عن العمل على تعميق الوعي المهني والحقوقي لدى مهنيي وشغيلة النقل واللوجيستيك وعلى تطورهم وتقدمهم أخلاقيا وفكريا ومهنيا قصد المساهمة في بشكل فعال في بلورة رؤية مندمجة للإصلاح مع إشاعة قيم التضامن والتآخي.

WhatsApp Image 2024 04 24 at 21.36.35

وفي جانب آخر، يروم العمل على خلق مناخ لتشجيع التعاونيات المهنية عبر المساهمة في البرنامج الاجتماعي التضامني ، مع المساهمة في تنظيم قطاع النقل الطرقي وقطاع النقل الحضري والأيتام في تحسين القوانين المنظمة وذلك باعداد الملفات والدراسات اللازمة مع إقامة شراكة مع الدوائر المسؤولة لإعداد هذه الملفات والتوعية الشاملة بالنسبة لقانون السير والمساهمة في الحفاظ على .

وفي ذات السياق، يهدف إلى إنشاء وتطوير المؤسسات المرتبطة بالاعمال الاجتماعية والنظام التقاعدي وبصفة عامة القيام بأي عمل يؤدي إلى الحماية الاجتماعية الضرورية لمهنيي وشغيلة النقل ومهن اللوجستيك، مع المحافظة على حقوق وكرامة مهنيي النقل واللوجيستيك والمساهمة في تأمين الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم، إلى جانب التمثيل الإجمالي في كل المفاوضات الفردية والجماعية سعيا إلى توقيع اتفاقيات شغل جماعية تستجيب لمطالب مهنيي النقل واللوجيستيك في إطار المباديء العامة للكونفدرالية العامة للنقل واللوجيستيك.

ومن بين الأهداف المسطرة أيضا، تكريس قواعد وآداب وأخلاقيات مهن النقل واللوجيستيك والمساهمة في الأنشطة الرامية إلى تحديث وتنمية المجتمع، فضلا عن والتعاون والتضامن بين النقابات والمنظمات الممثلة لمختلف الفئات والشرائح المهنية من أجل تحقيق المطالب المشتركة، والتعاون والتنسيق مع جميع المؤسسات والهيئات والنقابات ذات الأهداف المشتركة وطنيا وقاريا ودوليا.

رشيد بيجيكن

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا