الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تارودانت : تتعزز بمحطة تحلية مياه البحر بغلاف مالي يقدر بـ 5 ملايير درهم

أكادير24 | Agadir24

من المرتقب أن يتعزز إقليم تارودانت بمشروع محطة تحلية مياه البحر قريبا، بغلاف مالي يقدر بـ 5 ملايير درهم.

ولا يزال المشرفون على المشروع في طور إعداد الدراسة القبلية الخاصة به، إذ سيساهم إحداث هذه المحطة في تزويد سهل سوس بمياه السقي، فضلا عن إنشاء شبكة من الأنابيب ومحطات الضخ على مسافة تقدر بحوالي 200 كيلومتر.

وإلى جانب ذلك، سيوفر هذا المشروع حوالي 1000 منصب شغل مؤقت، مع إحداث ما بين 10 إلى 15 ألف منصب شغل قار، في حين سيمكن من سقي حوالي 40 ألف هكتار من المساحة الزراعية المسقية.

ومن المنتظر أن تنتهي الدراسة حول وضعية الماء بالمنطقة خلال الفترة المقبلة لتشريح وضعية المياه الجوفية وكذا وضعية السدود بإقليم تاروادنت، وتحديد الحاجيات من مياه السقي لإنقاذ القطاع الفلاحي الذي يعاني منذ عقود من ندرة مياه السقي.

وتجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن إحداث مشروع محطة تحلية مياه البحر بتارودانت أحيا آمال معظم فلاحي الإقليم، خاصة في ظل الصعوبات التي واجههوها في السنوات الأخيرة بسبب الجفاف وعدم انتظام التساقطات المطرية.

ورغم التخوفات من ثمن المياه المحلاة التي تحتاج إلى الكثير من ، إلا أن ربط الإقليم بمحطة للتحلية سيساهم في إنقاذ ما تبقى من المغروسات.

ويشار أيضا إلى أن رئيس الغرفة الفلاحية لسوس ماسة، يوسف جبهة، كان قد أكد في تصريح سابق أن ترافع مسؤولي الغرفة الفلاحية وجمعيات السقي على ضرورة البحث عن موارد مائية جديدة لإنقاذ القطاع الفلاحي بتارودانت أعطى نتائجه من خلال برمجة الحكومة إنجاز محطة لتحلية ماء البحر جديدة مخصصة لسقي الضيعات الفلاحية بتارودانت، تضاف إلى المحطة المتواجدة باشتوكة ايت ايت باها، التي شرعت منذ مدة في تزويد الضيعات الفلاحية باشتوكة بمياه السقي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا