الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مطالب بتهيئة المعالم التاريخية ومواقع التراث الإيكولوجي بجهة سوس ماسة.

أكادير24 | Agadir24

 

تضم جهة سوس ماسة العديد من المواقع التاريخية والتراثية التي لها رمزية تاريخية بارزة وتحتضن بين ثناياها ذاكرة جماعية غنية وعميقة الدلالات، تُبرز الأدوار الطلائعية التي قام بها المغاربة عبر تاريخهم الطويل في بناء علاقة متوازنة مع الوسط الطبيعي.

وحسب ما أورده النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، في سؤال كتابي وجهه لوزير الشباب والثقافة والتواصل، فإن هذه المواقع التاريخية والتراثية هي “في حاجة ماسة إلى تهيئة المسالك الطرقية المؤدية إليها وتجهيز البنية التحتية الضرورية لتسهيل الولوج إليها، قبل أن تتحول إلى مجرد أطلال وبقايا”.

وإلى جانب ذلك، تحتاج هذه المواقع، حسب النائب البرلماني إلى “مجهودات جبارة لاستنطاق مضامينها ومكنوناتها والتعريف بها، على مستوى الدراسة والرعاية والمحافظة” (…) من أجل “المساهمة في توسيع المدارات التراثية والسياحية ببلدنا”.

وتوقف أومريبط عند واحة تيوت، الكائنة بإقليم تارودانت، والتي كانت لها مساهمة فعالة في تاريخ الحديث، وتضم مكونات تراثية إيكولويجة عريقة ومتنوعة، بيد أنها تعيش في وضعية مزرية على جميع الأصعدة، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن هذا الواقع تعيشه العديد من الواحات الأخرى، ومنها واحة أمسكروض وسوقها الأسبوعي القديم، وواحة وجان وعينها المشهورة بعمالة إقليم تيزنيت، وقبور السعديين، تيمزكيدا أوكرض، دوسوليل، العين السخونة وشلالات إيموزار وحصن إيموران بعمالة أكادير إداوتنان، وتماليحت وإداومكاز بعمالة اشتوكة أيت باها، وغيرها من المواقع التي لها قيمة تاريخية وتراثية كبيرة.

وتبعا لذلك، تساءل عضو فريق التقدم والاشتراكية عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الشباب والثقافة والتواصل من أجل تهيئة وترميم وتأهيل المعالم التاريخية ومواقع التراث الإيكولوجي الموجودة بتراب جهة سوس ماسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا