عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

الحكومة تتجه نحو عرض تصور إصلاح التقاعد، والنقابات تواصل تشبثها برفض 65 سنة

أكادير24 | Agadir24

تتجه الحكومة نحو عرض تصورها بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، إذ يرتقب أن تشرع في غضون الأسابيع المقبلة في عقد لقاءات مع التمثيليات الاجتماعية، من أجل التفاوض حول هذا الملف.

وحسب ما أورده مصدر حكومي، فإن هذه اللقاءات التي ستتم بين قطاعات التشغيل والمالية والنقابات الأكثر تمثيلية، ستشهد
تقديم تصور السلطة التنفيذية للملف قبل المرور إلى المناقشات الرسمية مع الحكومة حول الموضوع في شهر شتنبر.

وسجل المصدر الرسمي أن “الفكرة المتوفرة الآن لدى الحكومة بهذا الخصوص تتمثل في صعوبة إقناع الشركاء الاجتماعيين بالرفع من سن التقاعد إلى 65 سنة بدلا من 63 المعمول بها حاليا”.

وزاد ذات المصدر أنه “من الممكن التشاور بشأن اعتماد الاختيارية أمام الشغيلة، التي يمكنها أن تختار إذا أرادت الاشتغال إلى غاية الـ65 سنة”، في حين توقع أن تفضي هذه اللقاءات القبلية إلى “توافق”.

النقابات تتشبث بموقف الرفض

تفاعلا مع هذا الموضوع، أكد الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، عدم التوصل بعد بأي دعوة رسمية بهذا الشأن، معتبرا أن “موقف الاتحاد واضح في هذا الصدد، وتم التعبير عنه مرارا، وهو رفض الرفع من السن إلى 65 سنة، ورفض الرفع من المساهمات، ورفض التخفيض من المعاشات”.

واعتبر موخاريق أن التوسع في هذا الموضوع يعتبر من “ضرب الابتذال بما أن الاتحاد ثابت في موقفه الذي لا يقبل المساس بحقوق الشغيلة ولا يقبل المقايضة”، فيما دعا الدولة إلى “تحمل مسؤوليتها في ضمان تدبير أجود لأنظمة التقاعد، والحفاظ على مكتسبات الموظفين والموظفات وكافة الأجراء”.

من جانبه، أكد خالد العلمي لهوير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عدم توصل النقابة بدورها بأي دعوة، موردا أن “الحكومة مطالبة أولا بعرض مشروعها الخاص بإصلاح أنظمة التقاعد حتى يتم التفاوض بشأنه”.

وشدد ذات المتحدث على “ضرورة المضي قدما في هذا النقاش لحماية حقوق الطبقة العاملة”، مضيفا أن “هذا ما ستركز عليه النقابة عندما تقدم الحكومة مقترحاتها حول الملف”، مؤكدا بدوره رفض “منطق المقايضة”.

هذا، وحذر الفاعل النقابي نفسه الحكومة من أي تدبير أحادي، مع حتمية احترام المبادئ العامة المتفق حولها، مشددا على أن “التفاوض المفضي إلى التوافق سيجنب الدخول في صراعات اجتماعية حول هذه القضايا، لأن النقابة لن تقبل بأي إجراء يهدد استقرار الطبقات الشغيلة”.

السكوري.. سنحافظ على المكتسبات

في حديثه عن المكتسبات التي جاء بها الاتفاق الاجتماعي لـ 29 أبريل، أفاد الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، بأن الحكومة كانت مصرة على إصلاح التقاعد، قائلا: “لم نرد ترك الموضوع لتأتي حكومة ما في سنة 2028 وتقول بأن الحكومة السابقة لم تكن مسؤولة ولم تعالج الموضوع”.

وأكد السكوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم أمس الثلاثاء، أن الاتفاق مع الشركاء الاجتماعيين أجمع على الحفاظ على مكتسبات المتقاعدين إلى حين دخول الإصلاح الذي سيتم الاتفاق عليه حيز التنفيذ، مضيفا بقوله : “اتفقنا على ضرورة التوافق واعتماد منهجية تشاركية، ليكون التصور جاهزا في شتنبر القادم”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا