الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

اشتوكة : منع الرعي بمجال الأركان مع التلويح بفرض عقوبات على المخالفين

أكادير24 | Agadir24

أعلن رئيس جماعة أيت واد ريم الواقعة بدائرة أيت باها بإقليم اشتوكة أيت باها عن وقف الرعي بمجال الأركان ابتداء من اليوم الخميس 16 ماي الجاري إلى غاية يوم السبت 31 غشت 2024.

وفي إعلانه الموجه لعموم الساكنة وجميع الرعاة بمختلف أنواع الماشية، أكد رئيس المجلس الجماعي أن الرعي سيمنع منعا كليا في مناطق وغابة الأركان، إلى حين الانتهاء من جمع ثمار شجرة الأركان.

ويستند هذا القرار، حسب نص الإعلان الذي توصلت به أكادير 24، إلى القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، وإلى الأعراف والتقاليد المتعارف عليها بالمنطقة، والتي تنظم موسم جني وجمع ثمار شجرة الأركان.

وشدد ذات المصدر على أن من خالف هذا القرار سيجد نفسه عرضة للعقوبات التي تفرضها القوانين والأعراف والتقاليد المعمول بها.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس جماعة أيت باها بذات الإقليم سبق وأعلن بدوره عن إغلاق مجال الأركان من 16 ماي 2024 إلى 20 غشت 2024.

ويأتي القرار المذكور تغعيلا للعرف الجماعي “تافكورت” المتعلق بمنع الرعي في مجال الأركان خلال فترة الإثمار والنضج.

واستحسنت الساكنة المحلية هذين القرارين، باعتبار أنهما سيساهمان في حماية مجال الأركان من عمليات الرعي الجائر، كما سيساهمان في الرفع من إنتاج الجماعة لثمار الأركان التي تتميز بها جهة سوس ماسة عن غيرها من جهات المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا