الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

سائقو الأجرة بأكادير في وقفة احتجاجية “إنذارية” أمام ولاية الجهة

قررت المكاتب النقابية الممثلة لسائقي الأجرة بأكادير خوض وقفة احتجاجية “إنذارية” يوم الإثنين 27 ماي 2024 على الساعة التاسعة صباحا أمام مقر ولاية جهة سوس ماسة، وذلك على خلفية ما أسمته “عدم إيلاء الاهتمام للمطالب المشروعة للمهنبين والوقوف ضد أي إصلاح للقطاع”.

وفي بلاغ حول الموضوع، أفادت الهيئات الممثلة للسائقين بقطاع سيارات الأجرة بأن اللجوء لهذه الخطوة النضالية يأتي “بعد عقد لقاءين رسميين لم ترق مخرجاتهما لمستوى تطلعات المهنيين، وذلك نظرا لعدم احترام الجدولة الزمنية لتنزيل مضامين القرار العاملي 41/23، خصوصا تلك المتعلقة بالسجل الإقليمي”.

وفي سياق متصل، نددت ذات الهيئات بما وصفته “الارتجالية التي تعاملت بها الإدارة مع التراتبية في الاستفادة من عقود تفويض استغلال الرخص”، إضافة إلى “غض الطرف عن إلزام الشركات بالتصريح بالسائقين لدى مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفق مدونة الشغل”.

ومن جهة أخرى، استنكر ممثلو المهنيين “إقدام مصالح العمالة على مساومة السائقين بالتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مقابل تجديد رخص الثقة”، الشيء الذي وصفه هؤلاء بأنه “إجراء غير مسؤول، مثله مثل الذي يفرض الإدلاء بالبطاقة المهنية عند التجديد رغم انتظار السائقين دورهم في الاستفادة من مجانية التكوين”.

ولفتت الهيئات الممثلة للسائقين بقطاع سيارات الأجرة إلى أن الوقفة الاحتجاجية التي ستخوضها ستكون مناسبة لإيصال مطالبها للجهات الوصية، وفي مقدمتها الإسراع بالتنزيل السليم للقرار العاملي 41/23، بما في ذلك السجل الإقليمي والتصريح بالسائقين لدى مصالح العمالة وتأسيس الشركات مع عقود الشغل، والجدية في معالجة الشكايات المتعلقة بدعم الكازوال”.

وإلى جانب ذلك،” جدد ممثلو السائقين مطالبتهم ب”عدم ربط تجديد رخصة الثقة بالانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومنع إبرام عقود تفويض الاستغلال خارج السجل الإقليمي”.

هذا، وأهابت المكاتب النقابية بكافة المهنيين المزاولين الانخراط في الوقفة المعلن عنها لـ”الضغط بقوة من أجل انتزاع حقوقهم المشروعة، والدعوة إلى تقدير عملهم المتمثل في خدمة المواطنين والمواطنات”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا