الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مشاركة متميزة لجهة سوس ماسة في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أكادير24 | Agadir24

بصمت جهة سوس ماسة على مشاركة متميزة ضمن فعاليات الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم بمدينة مكناس، من 22 إلى 28 أبريل الماضي، تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”.

1 1

في هذا السياق، كشف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي حصيلة مشاركة الجهة في هذا الحدث الدولي المتميز، برواق مؤسساتي يضم مجموعة من المعطيات حول المؤهلات الفلاحية لسوس ماسة والمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، وكذا مشاريع إحداث محطات لتحلية مياه البحر، وتجربة الجهة في حكامة الماء واقتصاده وبرنامج توسيع السقي الذكي والبحث العلمي الفلاحي، والرقمنة.

3 1

وتبرز أهمية مشاركة الجهة، هذه السنة، من خلال عرضها في هذا الرواق لأبرز مشاريعها الفلاحية التي تضمنها برنامج التنمية الجهوي 2022-2027، والذي يضم 7 ركائز و23 ملفا للعمل، ويركز بشكل أكبر على المحور الاقتصادي ومحور التهيئة المجالية، بكلفة إجمالية بلغت 37.7 مليار درهم.

ومن أهم المشاريع المهيكلة لتطوير القطاع الفلاحي المضمنة ببرنامج التنمية الجهوي لسوس ماسة، مشروع إحداث محطة تحلية مياه البحر بكل من تيزنيت وتارودانت، وإحداث الطريق السيار للماء من محطة اشتوكة إلى حوض أولاد تايمة، وتوسيع محطة تحلية مياه البحر لاشتوكة، وبرنامج توسيع السقي الذكي، وبرنامج تشييد السدود الصغيرة والتلية بالجهة، فضلا عن برنامج ترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض سوس.

4 1

وإلى جانب ذلك، يتضمن ذات البرنامج مشاريع أخرى، من بينها تأهيل الميناء التجاري لأكادير وإنشاء ميناء جاف بمنطقة الدراركة وبرنامج تنمية وحماية الواحات بطاطا، فضلا عن إنشاء منصة لتثمين ومعالجة المخلفات الفلاحية البلاستيكية والعضوية، ودعم قطب أكروتيك للابتكار في المجال الفلاحي، وإحداث شركة التنمية الجهوية للابتكار الفلاحي.

هذا، ويضم البرنامج ذاته، إحداث صندوق لدعم الاقتصاد الجهوي وبرنامج دعم وتطوير المنتجات المحلية والمنتجات العضوية والسياحة الزراعية، وبرنامج دعم تعاونيات منتوجات الفلاحية والغذائية، وبرنامج دعم التنمية الفلاحية والمقاولات في العالم القروي، وإحداث منصة جهوية من الجيل الجديد لتسويق المنتوجات الفلاحية، وإحداث المعهد المتخصص في الصناعات الغذائية.

5 1
Violet Jaune Vif Géométrique Jeunesse Église Livestream Couverture Facebook – 1

في هذا السياق، بلغ عدد المشاريع 18 مشروعا، بغلاف مالي إجمالي بلغ 12.353 مليون درهم، فيما يقدر عدد التعاونيات المزمع إحداثها ب 1000 تعاونية .

ومن جهة أخرى، تميز رواق الجهة، وككل سنة، بعرضه لباقة من المنتوجات الفلاحية ذات الصدارة في الإنتاج، كالبواكر والحوامض، بالإضافة إلى المنتوجات المجالية للتعاونيات كالأركان والعسل والزعفران والتمور وغيرها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا