الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

بايتاس ينفي إقصاء الأرامل من الدعم الاجتماعي، ويكشف آخر الأرقام المتعلقة ببرنامج دعم السكن

أكادير24 | Agadir24

نفى الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إقصاء الحكومة للأرامل من الدعم الاجتماعي.

وأكد بايتاس خلال الندوة الصحفية المنعقدة عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن عدد الأسر التي تعيلها أرامل، واللواتي يستفدن من الدعم، بلغ 300 ألف أسرة، مبرزا أن الدعم الذي تستفيد منه هذه الأسر سيرتفع من 350 درهما شهريا إلى 400 درهم في سنة 2024.

وشدد الوزير على أن الدعم الاجتماعي يهدف إلى تمكين فئات اجتماعية كانت لا تستفيد من سياسات عمومية موجهة إليها بشكل دقيق، في إشارة إلى الدعم الذي كانت تخصصه الحكومة لعدد من المواد الاستهلاكية عن طريق صندوق المقاصة.

ووفقا لذات المتحدث، فإن نسبة الأسر المغربية المستهدفة بالدعم الاجتماعي تبلغ 60 في المائة من مجموع الأسر، تستفيد من تعويضات عائلية عن الأطفال، أو تستفيد من المنحة الجزافية المقدرة بـ500 درهم، بكلفة إجمالية تقدر بـ25 مليار درهم خلال السنة الجارية.

استهداف دقيق للفئات الهشة

أفاد مصطفى بايتاس بأن الحكومة اليوم تستهدف الفقراء وتقدم لهم دعما اجتماعيا مباشرا في آخر الشهر، مشيرا إلى أن هذا توجه جديد هندسه جلالة الملك وسارت فيه الحكومة.

وأورد المسؤول الحكومي أن الرقم المتعلق بالاعتمادات المالية المقرر صرفها لفائدة مستحقي الدعم الاجتماعي هو حجم الدعم الذي كانت تستفيد منه الأسر المعنية في إطار الآليات التي كانت تدعم الجميع عبر صندوق المقاصة، لكن اليوم تم التحول إلى استهداف هذه الفئات بشكل دقيق.

وذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الغلاف المالي الذي كانت تستفيد منه الأسر المستحقة للدعم، كان في حدود 8 مليارات درهم سنويا، خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2023، في حين تستفيد باقي الفئات من 12 مليار درهم.

واعتبر ذات المتحدث أن الإصلاح الذي خضع له صندوق المقاصة مكَّن من منح الدعم للمحتاجين إليه بشكل دقيق، عبر التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، ومنح تعويضات عائلية عن الأطفال حسب عددهم ووضعيتهم.

وشدد الناطق الرسمي على أن “المقاربة الجديدة المعتمدة في الدعم تجعل الحكومة نسير نحو نوع من العدالة في توزيع الإمكانيات المتوفرة لدى الدولة”.

دعم السكن

في موضوع آخر، كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الأرقام الأخيرة بخصوص برنامج دعم السكن.

في هذا السياق، أفاد بايتاس بأنه تم إلى حدود اليوم الخميس 23 ماي، تسجيل 73 ألف و711 طلب للاستفادة من دعم السكن، مشيرا إلى أن 90% من هذه الطلبات تتوفر فيها شروط الاستفادة، كما بلغ عدد المستفيدين 11 ألف و749.

واورد المسؤول الحكومي أن 43% من المستفيدين نساء، و23% من مغاربة العالم، مضيفا أن 57% استفادوا من دعم السكن الذي يتراوح ثمنه بين 300 ألف و700 ألف درهم.

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للمستفيدين، أشار بايتاس إلى أن جهة فاس-مكناس احتلت صدارة الجهات التي قدمت فيها طلبات دعم السكن بنسبة 35.9 في المائة، تليها جهة الدار البيضاء-سطات بنسبة 34.54 في المائة، وفي المرتبة الثالثة جاءت جهة الشرق بنسبة 6.5 في المائة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا