نواب البرلمان يكشفون لـ”الطريق” أجندة المجلس خلال دور الانعقاد الثاني

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

دفاع البرلمان: اللجنة سوف تناقش قانون المرور والإرهاب وتامينات المنشأت العسكرية
محمد الحسيني: من المتوقع أن تقدم الحكومة قانون المحليات
عبلة الهواري: اللجنة التشريعية ستناقش القوانين المكملة للدستور

 

مع بداية دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب في فصله التشريعي الثانية، تكتظ اللجان النوعية باجندة تشريعية مليئة بالقوانين الهامة فى كافة المجالات التى ينتظرها الشعب المصري.

ويرصد موقع "الطريق" في التقرير التالي أبرز مشاريع القوانين التى سوف تناقشها اللجان الفرعية تحت قبة البرلمان برئاسة الدكتور المستشار حنفي جبالي، خلال دور الانعقاد الحالي، تنفيذًا لتكليفات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبالتنسيق مع الوزارات المعنية لتحديد أولويات مشروعات القوانين المهمة التي يتطلب مناقشتها.

قانون المرور
وعن أجندة لجنة الدفاع والأمن القومي، يقول اللواء أحمد العوضي رئيس اللجنة، إن لجنة الدفاع سوف تعقد اجتماع لها الأسبوع الجاري لمناقشة موضوعين مطروحين على أجندة اللجنة من قبل أمانة مجلس النواب وهما، قانون المرور وإتاحة الرخصة لسن 16 عام وقانون تأمين المنشأت العسكرية، التي تنشأها القوات المسلحة والشرطة، والذي ينص على تحويل كل من يتعدى على هذه المنشأت إلى القضاء العسكري أو النيابة العسكرية.

وأضاف رئيس اللجنة في تصريح خاص ل"الطريق"، أن اللجنة سوف تناقش خلال دور الانعقاد الحالي قانون الإرهاب والقوانين المشابه لذلك مشيرا إلى أنه سوف يقوم بإدخال تعديل على مشروع قانون سوف يتقدم به إلى لجنة الدفاع خلال دور الانعقاد الحالي.

لا توجد أي مشروعات داخل اللجنة
وعن أجندة لجنة الإدارة المحلية، قال النائب محمد الحسيني، وكيل اللجنة، أن اللجنة لم تناقش أي من مشروعات القوانين خلال الفترة الحالية، كما أنه لم يعرض على اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي أي من مشروعات القوانين، مشيرا إلى أن اللجنة وضعت خطة عمل لها لمتابعة ماتم الإنتهاء منه من ملفات، منها ملف التعدي على الأراضي الزراعية، وقانون بعض مخالفات البناء، ومشروع قانون القمامة والمخلفات الصلبة لمعرفة هل هذه القوانين بحاجة إلى تعديل تشريعي خلال الفترة القادمة أم لا.

 

اقرأ أيضًا: 5 حالات للخروج المبكر على المعاش في قانون التأمينات

المحليات
أما فيما يتعلق بإعادة مناقشة قانون التنمية المحلية المعروف "بالمحليات" قال النائب في تصريح خاص للطريق، إن اللجنة ناقشت في الفصل التشريعي الأول من دور الانعقاد السابق مشروع قانون المحليات المقدم من قبل النائب محمد عطية الفيومي ولم يتم الانتهاء من المناقشة وبالتالي لم يسقط القانون وقد يطرح على طاولة اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي .

وتوقع وكيل لجنة التنمية المحلية، أن تقدم الحكومة مشروع قانون التنمية المحلية الشهير بالمحليات خلال دور الانعقاد الحالي، لكي يتماشى مع الجمهورية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة الجاري إنشائها مؤكدا أن الدولة بحاجة إلى قانون تنمية محلية جديد.

القوانين المكملة للدستور
كما كشفت النائبة عبلة الهواري، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، عن أجندة اللجنة في دور الانعقاد الحالي، مؤكدة أن اللجنة سوف تضع الأولوية للقوانين التكملة للدستور والتي لها استحقاقات دستورية فيكون لها الأولوية في المناقشة في دور الانعقاد الثاني .

وأضافت عضو اللجنة، في تصريح خاص ل"الطريق" أنها قدمت في دور الانعقاد الأول 4 قوانين اعيد عرضهم على اللجنة ولم يكتمل دورهم في المناقشة مشيرة إلى أنها أعادت 4 مشاريع قوانين للمناقشة مرة أخرى داخل اللجنة منها، قانون الأحوال الشخصية وقانون مكافحة التسول، بالإضافة إلى قانون منع زواج الأطفال، و اخيرا تعديل بعض أحكام قانون مصلحة الخبراء منوهة إلى أن الأربعة قوانين لهم دور في العرض خلال الفصل التشريعي الثاني في دور الانعقاد الحالي.

قانون العقوبات
وتابعت النائبة، أن اللجنة التشريعية قامت بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات والإرهاب ولكن لم يعرضوا على اللجنة وسوف يعرضوا خلال الأيام القادمة.

قانون المطورين العقاريين
وعن أجندة لجنة الإسكان خلال دور الانعقاد الثاني، أكد النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن لجنة الإسكان من المقرر أن تناقش في دور الانعقاد الحالي قانون المطورين العقاريين لتحقيق العدالة بين المطور والمشتري وتعديل قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتعديلات قانون 119 وتعديل قانون نقابة المهندسين ومتابعة ما يستجد من أعمال داخل اللجنة .

وأضاف "مسعود"، في تصريح خاص ل"الطريق"، أن اللجنة لم تناقش أي مشروعات قوانين حتى الآن، مؤكدا أن اللجنة في انتظار ارسال الحكومة قانون الايجار القديم لمناقشته مرة أخرى.

قانون العمل
وكشفت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن عمل أجندة اللجنة، مؤكدا أن أهم القوانين المنتظر مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي هو قانون العمل، تمهيدا لإقراره بعد الإنتهاء من عرضه على مجلس الشيوخ مؤكدة أنه من أهم القوانين المعروضة على اللجنة لما له من أهمية في ضبط عملية التوازن وجذب الشباب لسوق العمل في القطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة وفتح مسارات للاستثمار الداخلي، وجذب الشباب لعمل المشروعات ومجالات التعاون مع القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه مشروع قائم على التوازن بين صاحب العمل والعامل وحماية العامل المصري وفققا للاتفاقيات الدولية وقائم على ستراتيجية الدولة لحقوق الإنسان .

وأكدت "درويش" فى تصريح خاص ل"الطريق"، أن هناك قوانين أخرى تخص التضامن وأخرى تخص لجان أخرى من المقرر مناقشتها الفترة المقبلة موضحة أن اللجنة انتهت من قانون العمل في دور الانعقاد الأول وان اللجنة منتظرة قرارات مجلس الشيوخ بعد المراجعة النهائية لقانون العمل .

وأضافت النائبة، أنها تقدمت بقانون إلى مجلس النواب للحفاظ على الهوية العربية وتم تحويله إلى لجنة الإعلام في مجلس النواب، بدور الانعقاد الحالي وأنها تنتظر عرضه للمناقشة مشيرة إلى أن القانون هدفه الحفاظ على الهوية المصرية واللغة العربية والقضاء وعلى الفرانكو عربي لجعل هناك انتماء للدولة فعلى حد قولها " من ليس له لغة ليس له وطن" وأن لغة الضاد من أهم اللغات في القران الكريم ولأبد من تعليم أبنائنا القراءة والكتابة باللغة العربية لأنه من أعرق الغات وأقواها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة