فن / صحيفة اليوم

"الدارة" تستعرض ثقافة المجالس العربية وعاداتها عبر العصور

سلّطت دارة الملك عبد العزيز الضوء على ثقافة المجالس العربية، وأبرزت العادات التي كان يمارسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- في مجالسه، من خلال قصير يبرز أهمية المجالس والعادات الاجتماعية بالمملكة العربية للحفاظ على الروابط الاجتماعية.
ويبدأ الفيلم بعبارة "للمجالس حُرمة" التي تختصر الكثير عن مجالس العرب، التي كانت ولا تزال مكان الأُنس العفوي، وكان العرب متميزين في فنون العلاقات، فاهتموا باختيار الأصحاب، وتصميم المجالس وترتيبها، حتى وصلوا إلى كتابة تفاصيلها وتوثيقها.
ومنها وصلتنا كتب مجالس العلماء، ومجالس الملوك، ومجالس الأدباء والظرفاء والعامة، في دليل على أنهم كانوا يستمتعون بالمجالس وبالحديث فيها وعنها، ما يعكس العلاقة الوطيدة بين العربي والمجلس.

قدر عظيم

ولأن قدر المجالس عند العرب عظيم، فإن اختيار الوقت، ولبس أفضل الملابس، والتطيب، والاستئذان قبل الدخول، والتحية، وتقدير الكبار بالسلام، والتنادي بالكُنى "أبو فلان" بدلًا من الأسماء الصريحة، وإكرام الضيف من أساسيات المجلس.
وكما قال اليزيدي: إنه دخل على الخليل بن أحمد الفراهيدي، فوسّع له، فخاف اليزيدي أن يضيق عليه، فقال له الخليل: "لا يضيق سم خياط على متحابين، ولا تتسع الأرض لمتباغضين".
حتى تشميت العاطس في المجالس كان من العادات العربية القديمة، فجاء الإسلام وأكدها، مع الكثير من الآداب التي تعجز عنها كتب الإتيكيت.

الأحاديث الطيبة

وكان العرب يقدّرون الأحاديث الطيبة، حتى إن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: "لولا أن أجالس أقوامًا يلتقطون جيد الكلام كما يلتقط الناس جيد التمر ما أحببت أن أبقى في الدنيا".
ومن جمال تلك المجالس ومتعتها الخاصة كانوا يحنون إليها إذا فارقوها، ويذكرونها بشوق كبير.
ورغم تغير الزمان والمكان، بقي المجلس العربي متميزًا بطبيعته الفريدة.

مجلس الملك عبدالعزيز

وبعد سنوات من تغير الحياة، وصف الأديب خير الدين الزركلي أهم مجلس عربي وهو مجلس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، وقال إنه كان يستقبل الضيوف بكلمات لطيفة مثل "بالخير"، وإذا بدأ بالحديث سكت الحاضرون احترامًا له، وإذا توقف فلكل حاضر حق الكلام من صغير وكبير وجليس دائم وزائر.
كما وصف محمد أسد طريقة الملك عبدالعزيز في إدارة الحوار بالديمقراطية، الذي جعل العرب يعدونه واحدًا منهم، ويتكلمون معه دون ألقاب.
وكان له مجالس خاصة تجمع رجال الدولة وأعيانها، وفيها مجالس العلم والأدب والسياسة، إذ تبدأ الجلسة بدرس علمي، ثم تلقى في المجلس أخبار العالم، ويدور الحديث حولها.

الجوانب التاريخية والثقافية والتراثية

يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز تسعى دومًا إلى إبراز الجوانب التاريخية والثقافية والتراثية للمملكة العربية السعودية عبر حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي، وتحرص على توثيق العادات والتقاليد العربية التي تشكل جوهر الهوية الثقافية للوطن، من خلال جمع وتوثيق المعلومات والمواد التاريخية، ما يعزز الوعي الثقافي ويزيد الانتماء للتراث العربي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا