فن / النهار

سوناريم: خارطة الموارد المنجمية ستكون جاهزة نهاية السنة

ستكون الخارطة الوطنية للموارد المنجمية جاهزة بنهاية السنة الجارية 2024. تمهيدا لإطلاق مشاريع ديدة لاستغلال هذه الثروات.

قال الإطار المسير بالشركة الوطنية للأبحاث والإستغلال المنجمي “سوناريم” فتحي أوبراهم في تصريحات لـ”وأج”. على هامش حلوله ضيفا على منتدى الاذاعة الجزائرية. أنه سيتم الانتهاء من إعداد الخريطة المنجمية بنهاية السنة الجارية. حيث ستتضمن 17 مادة من ذهب وأحجار كريمة وأنواع أخرى من الثروات المنجمية.

و ستقوم شركة “سوناريم” بتقديم تقريرها إلى الوكالة الوطنية للأنشطة المنجمية. والتي ستنسق بدورها مع الوكالة المنجمية للبحث في الجيولوجيا. للإعلان عن مكامن المواد المستكشفة قصد الشروع في الاستغلال. مؤكدا أهمية هذه الخريطة المنجمية في إعادة تكوين الاحتياطات الوطنية من المواد الأولية، لدعم الصناعات وتصدير المواد المحوّلة منها.

و كانت “سوناريم” قد شرعت قبل سنتين في هذا المشروع “العملاق” لتحيين خارطة الموارد المنجمية للجزائر. وذلك عبر 35 ولاية بغلاف مالي يقدر بـ 4.3 مليار دج. كما تعد الخارطة المنجمية أحد المحاور الخمس الرئيسية للاستراتيجية المسطرة من طرف المجمع العمومي. والتي ترتكز أيضا على الواردات بالاعتماد على المواد الأولية المحلية، وتثمين المنتجات المنجمية. بالإضافة كذلك إلى تسيير المشاريع الهيكلية الكبرى، على غرار مشروع الحديد والصلب بغارا جبيلات ومشروع الفوسفات المدمج بشرق البلاد ومشروع الزنك والرصاص ببجاية. إلى جانب تكوين الإطارات من خلال إنشاء شركة متخصصة.

و في مجال تثمين الموارد، ذكّر المتحدث بإنجاز ودخول حيز الاستغلال لعدة مصانع يضاف ذلك إلى مصنعين قيد الإنجاز لإنتاج كربونات الكالسيوم بالخروب (قسنطينة). بطاقة 100 ألف طن سنويا، والذي سيدخل الإنتاج في جويلية المقبل. ومصنع أم البواقي الذي سيدخل الاستغلال في جوان المقبل.

و بخصوص مشروع غارا جبيلات، أوضح ذات المسؤول أن الدراسات الخاصة بمشروع المعالجة الأولية لمادة خام الحديد انتهت. مما سيسمح بانطلاق الأشغال على مستوى المنجم الذي سيتمتع بطاقة إنتاج تبلغ 4 ملايين طن موجهة لتوفير المادة الأولية لصناعة الحديد والصلب. مؤكدا أنه سيتم إمضاء العقود والبدء في الأشغال “خلال الأيام القادمة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا