فن / صحيفة اليوم

عودة ”القبقب“ إلى موائد الشرقية بعد 3 أشهر من الحظر

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية عن رفع حظر صيد القبقب في مياه بحر الخليج العربي، وذلك بعد انتهاء فترة الحظر التي استمرت لثلاثة أشهر.
وأوضح المهندس فهد الحمزي، مدير عام فرع وزارة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، أن فترة السماح لسرطان البحر «القبقب» أو السلطعون والكابوريا وأبو الجنيب والقبروص في المياه الإقليمية للمملكة على ساحل الخليج العربي تبدأ يوم الخميس 16 مايو 2024 م، بعد فترة حظر بدأت من 15 مارس للعام الجاري.
175

م . فهد الحميزي


وبيّن الحمزي أن فرض الحظر خلال الفترة الماضية ساهم بشكل كبير في الحفاظ على مخزون القبقب، مما أدى إلى تحسن ملحوظ في توفره في المصايد خلال موسم صيده الحالي.

غذاء للأسماك


فيما أوضح المهندس وليد الشويرد، مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية في المنطقة الشرقية، أن أنثى القبقب تضع بيضها لأول مرة خلال فترة تتراوح بين 2 إلى 9 أشهر بعد التزاوج.
وأشار إلى أن القبقب يُعد غذاءً هامًا للأسماك وقناديل البحر خلال مراحل نموها الأولى. لافتا إلى أن القبقب، الذي ينتمي إلى فصيلة القشريات، يقوم بدفن نفسه في الطين خلال فصل الشتاء، ويظهر مع ارتفاع في فصلي الربيع والصيف.
175

مهندس وليد الشويرد


يُذكر أن القبقب يُعد من الأصناف البحرية المفضلة لدى الكثيرين من أهالي المنطقة الشرقية. ويتميز طعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا