الارشيف / فن / النهار

زيتوني: إطلاق منطقة حرة للتجارة في ميناء جن-جن

كشف التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أنه يجري التحضير لإطلاق منطقة حرة ذات طابع تجاري وصناعي في إطار مشروع توسعة ميناء جن-جن، بكل مكوناتها التقنية والاقتصادية والقانونية.

وقال الوزير، خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية المجلس الشعبي الوطني، أنه يتم كذلك النظر في إمكانية توسعة هذه المنطقة الحرة، لتشمل المنطقة الصناعية ببلارة.

ويأتي هذا، في إطار مساعي الرفع من حجم المبادلات التجارية البينية لاسيما مع دول الجوار.

مضيفا أن هناك التفكير في شراكة مع مؤسسات دولية، صينية وتركية على وجه الخصوص، بالنظر لتجربتها الثرية في هذا المجال، لتسيير هذه المنطقة وفق المعايير العالمية.

وتابع الوزير، أنه تمت برمجة منطقتين أخريتين مع ، التي تجمع بها علاقات قوية ومبادلات تجارية مرتفعة. عبر كل من الطارف وبوشبكة بولاية تبسة.

وستضاف هذه المشاريع إلى المناطق الحرة الخمس المقررة بكل من ولايات الوادي، اليزي، إن قزام، باجي مختار، وتندوف. التي تهدف الجزائر من خلالها إلى تعزيز تبادلاتها التجارية مع دول الجوار.

كما كشف زيتوني ، أن وزارة التجارة وترقية الصادرات شرعت بالتنسيق مع القطاعات الأخرى المعنية في إعداد النصوص التطبيقية المتعلقة بإنشاء المناطق الحرة. والتي تتم وفق دراسة معمقة لكل الجوانب المادية والبشرية مع مراعاة كل خطوة انجاز بدقة. إلى تسطير أهداف مسبقة لضمان تحقيق الفعالية والنجاعة الاقتصادية اللازمة لديمومتها، باعتبارها مناطق تخضع لنظام استثنائي.

وأشار الوزير إلى أن المناطق الحرة المقترحة في هذه المرحلة تعتبر مشاريع نموذجية. ليتم من خلالها إرساء الإجراءات والميكانزيمات العملية والفعالة لإنشاء وتسيير وإنجاح هذا النوع من المناطق.

مؤكدا أنها ستكون مخصصة لتصدير المنتجات الوطنية لدول الجوار بالإضافة إلى الولوج إلى أسواق غرب إفريقيا الواعدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا