الارشيف / فن / صحيفة اليوم

القصور التراثية.. تاريخ مُلهم يروي إبداع العمارة القديمة بنجران

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

للتاريخ حكايات مُلهمة نقلها الأجداد، وبقت مع مرور الزمن عالقة في الأذهان، ليعيشها الأجيال جيلاً بعد جيل بنفس الصورة كما كانت قديماً، مع اختلاف الأزمنة.
وخير ٍ على ذلك التاريخ، قصور منطقة نجران التراثية التي ارتبطت به ارتباطاً وثيقاً، وذلك من خلال القصص التي تروى للجيل الحالي.
القصور التراثية.. تاريخ مُلهم يروي إبداع العمارة القديمة بنجران- واس

إبداع هندسي

ومع مرور عجلة الزمن إلا أن تلك القصور بشموخها وثباتها وزخارفها وطرق بنائها ما زالت صامدة رغم تعاقب السنين عليها، ما يعطي انطباعاً على إبداع الإنسان النجراني في هندسة وفن العمارة القديمة.
القصور التراثية.. تاريخ مُلهم يروي إبداع العمارة القديمة بنجران- واس

واحتفظت تلك المباني والقصور الطينية برونقها التراثي البديع الملفت للنظر، ورسمت من خلال توسطها لمزارع النخيل، وعلى ضفاف وادي نجران لوحة تراثية متناغمة ومتناسقة، في غاية الجمال والروعة، ما مكنّها لأن تكون معلماً بارزاً ومقصداً للسيّاح الأجانب وزوّار المنطقة، ومستكشفي ومحبي التراث.
ويوجد بمنطقة نجران العديد من القرى التراثية، تتكوّن كل قرية من مجموعة من بيوت الطين التي تختلف في أشكالها وارتفاعها وطرق تزيينها، والتي يحرص ملاّكها على ترميمها بين فترة وأخرى للحفاظ عليها لتكون رمزاً للهوية النجرانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا