الارشيف / فن / سيدتى

نورة يحصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي

حصل الفيلم «نورة» للمخرج توفيق الزايدي على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، في أول مشاركة للسينما في مهرجان كان السينمائي الدولي بعد أن عُرض للمرة الأولى خلال الدورة الثالثة لمهرجان «البحر الأحمر السينمائي» في ديسمبر ، وفاز بجائزة أفضل سعودي.

يُعتبر "نورة" أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا الأثرية والمدرجة ضمن قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي، والتي لفتت أنظار العالم كوجهة سياحية تاريخية ذات جمال طبيعي وتراث ساحر، وقدمه فريق من الممثلين السعوديين، مع طاقم عمل سعودياً بنسبة 40 في المئة.

وتدور الأحداث في تسعينيات القرن الماضي بقرية نائية، حول شخصين يكتشفان صوت الإبداع والفن داخلهما، إذ يصل «نادر» المعلم الجديد، إلى قرية نائية ويلتقي «نورة»، الشابة الشجاعة التي تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن، في المقابل يقدم لها عالماً أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها أن تترك بلدتها الصغيرة، لتجد مكاناً تحقق فيه ما تريد، وتغيرعلاقتهما هذه حياتهما إلى الأبد.

 

 

أبطال وصنّاع فيلم نورة

ويشارك في بطولة الفيلم يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبدالله السدحان، كتابة وإخراج وإنتاج السعودي توفيق الزايدي، وحصل سيناريو الفيلم عام 2019 على جائزة من مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية، كما عرض لأول مرة في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي، وعرض عالميا لأول مرة يوم 23 مايو الجاري في مهرجان كان السينمائي الدولي، ضمن فعالية "نظرة ما".

وعن فيلمه الروائي الطويل "نورة" أكد المُخرج السعودي توفيق الزايدي قبل دقائق من عرض الفيلم بمهرجان كان السينمائي لـ"سيدتي" بأنه يشعر بالسعادة والفخر لمشاركة فيلم نورة في مسابقة نظرة ما، ضمن المسابقات الرسمية للدورة الـ 77 لمهرجان كان السينمائي، موضحًا بأن شعوره بالفخر نابع من نجاحه في عرض قصص محلية للعالم كله، ويشعر بالسعادة لأن مجهوده هو وفريق العمل قد توجت بالنجاح وعليه أن يُفكر في الخطوات المُقبلة.

 

مسابقة نظرة ما تهتم بالمستقبل

ومسابقة نظرة ما لا تقل أهمية عن المسابقة الرسمية التي تستقطب كبار المخرجين، لأنها تقدم للجمهور مخرجي المستقبل، فهي مخصصة لاكتشافهم واعطائهم فرصة كبيرة لطرح افكارهم وابداعاتهم. وتعرض أعمالاً متنوعة تعكس تطور السينما المعاصرة وحساسية المخرجين تجاه القضايا الراهنة.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، الممثل والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الكندي كزافييه دولان، وتضم في عضويتها الكاتبة والمخرجة الفرنسية السنغالية ميمونة دوكوري، والمخرجة المغربية أسماء المدير، والممثلة الألمانية فيكي كريبس، والمخرج تود مكارثي.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا