الارشيف / فن / سيدتى

ختام مهرجان كان 2024: جورج لوكاس يتسلم السعفة الذهبية ويُلقي كلمة مؤثرة

في حفل ختام مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 77، كُرم المخرج العالمي جورج لوكاس بحصوله على السعفة الذهبية الفخرية وذلك على مسيرته الحافلة بمحطات فنية ثرية، وعُرض قصير لمسيرة لوكاس قبيل تكريمه وسط تصفيق حار وتأثر من قبل الجمهور، وقدمه وسلمه السعفة الذهبية صديقه وزميله المخرج العالمي فرانسيس فورد كوبولا، مما جعل الثنائي في حالة تأثر شديدة، حيث تذكرا مشوار حياتهما الذي بدأ من الصفر ووصل بهما إلى أكبر المحافل المتعلقة بالسينما العالمية، التي طالما عشقها الصديقان.

فرانسيس كوبولا يُسلم صديق مشواره جورج لوكاس السعفة الذهبية


صعد المخرج السينمائي جورج لوكاس إلى المسرح وسط تصفيق حار، وقال في كلمته وعيناه تفيض بالدمع: "لقد جئت إلى هنا اليوم لأشكركم جميعاً. أنا مجرد طفل نشأ في وسط كاليفورنيا، محاطاً بمزارع العنب، كنت مهتماً بصنع أفلام في سان فرانسيسكو مع صديقي فرانسيس كوبولا. لذلك قضينا حياتنا المهنية بأكملها بالتوازي، وفي سان فرانسيسكو على وجه الخصوص، لم يسبق لي أن صنعت فيلماً في هوليوود كمخرج، لذا إنه لشرف عظيم أن أكون هنا".

بينما قال كوبولا وهو يقدم صديقه للجمهور في ختام مهرجان كان السينمائي: "تعرفت به في الجامعة، جاء لرؤيتي في أول لي، وكنت سعيداً أن أرى شخصاً موهوباً من جيلي. لقد تابعت مسيرة جورج بأكملها، حتى وصلنا إلى هنا في فرنسا حيثُ ولدت السينما، أنا فخور بتكريم مثابرته وخياله".

قد ترغبين في معرفة ختام مهرجان كان 2024: لجنة تحكيم المسابقة الرسمية يديرون ظهورهم للصحفيين لهذا السبب!!

من هو جورج لوكاس؟

جورج لوكاس ولد في 14 مايو عام 1944 في موديستو، كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو وصاحب بعض من أشهر الأفلام في تاريخ هوليوود والعالم.

والده كان يملك مكتبة في بلدته الصغيرة، فيما والدته لم تكن تعمل، وأمضت معظم أيام حياتها في المستشفى؛ نظراً لوضعها الصحي السيئ.

كان لدى لوكاس شغف منذ الطفولة بقراءة قصص المغامرات؛ مثل "روبنسون كروزو" لدانيال ديفو و"جزيرة الكنز" لروبرت لويس ستيفنسون، كما كان يهوى تجميع الكتب المصورة، وكان طالباً عاشقاً للتاريخ.

شارك جورج لوكاس لأول مرة في مهرجان كان عام 1971، أي في بداياته، مع فيلم الخيال العلمي THX 1138.

وبدأ حبه لصناعة الأفلام أثناء دراسته في المدرسة الثانوية، إضافة لحبه أيضاً لسباقات السيارات الذي انتهى مع حادثة خطرة تعرض لها في سن الـ18؛ جعلته يبتعد عنها.

للمزيد من الأخبار جيسي بليمونز: رحلة سينمائية منذ الطفولة تُوجت بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي

مسيرته الفنية


اهتم لوكاس بصناعة الأفلام خاصة مع تشجيع المصور السينمائي هاسكل ويكسلر له، وفي عام 1966 حصل على درجة البكالوريوس من قسم السينما في جامعة كاليفورنيا الجنوبية في لوس أنجلوس.

وخلال فترة دراسته هناك، قام زميله في الصف جون ميليوس، الذي أصبح مخرجاً لاحقاً، بتقديم أعمال المخرج الياباني أكيرا كوروساوا له، وهو الذي كان له تأثير مهم على أعمال لوكاس.

وقام لوكاس بإنتاج العديد من الأفلام الطلابية المهمة، بما في ذلك Electronic Labyrinth THX 1138 4EB، الذي حصل على الجائزة الأولى في مهرجان الأفلام الطلابية الوطني في عام 1965، والذي وقع على أثره مع شركة Warner Brothers عقداً لإخراج نسخة طويلة منه، وفي عام 1967 تدرب لمدة ستة أشهر في شركة Warner Brothers الشهيرة، حيث قام بمساعدة المخرج فرانسيس فورد كوبولا على فيلم Finian’s Rainbow (1968).

في عام 1971، أسس لوكاس شركة الإنتاج السينمائي Lucasfilm Ltd الخاصة به، التي تفرعت لاحقاً إلى عدة أقسام بما في ذلك Industrial Light & Magic عام 1975.

وقدم لوكاس عام 1973 فيلمه الثاني "American Graffiti" الذي يتناول حياة الشباب في أوائل الستينيات، ويتناول ذكرياته كهاوي سباقات السيارات في موديستو، وحظي الفيلم الذي صور بأقل من شهر وبتكلفة لا تتجاوز مليون دولار، وشارك فيه هاريسون فورد بنجاح غير مسبوق، وحقق إيرادات عالية جداً.

وبعد ذلك قدم المخرج أعمالاً سينمائية كثيرة ناجحة كان أهمها Star Wars وسلسلة Indiana Jones إضافة إلى العديد من الأعمال التلفزيونية الشهيرة التي شارك بتنفيذها.

وحصل على العديد من الترشيحات، والجوائز في مشواره المهني منها جائزة الأوسكار الشرفية Irving G. Thalberg Memorial Award عام 1992، تقديراً لإسهاماته البارزة في صناعة السينما، إضافة إلى جائزة بافتا وجائزتي إيمي وغيرها.

إليكِ هذا الخبر All We Imagine As Light يدخل التاريخ كأول فيلم هندي يفوز بالجائزة الكبرى بمهرجان كان السينمائي

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا