مطالب أممية لمالي بوضع "جدول زمني انتخابي مقبول"

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حكومة مالي بوضع "جدول زمني انتخابي مقبول".

ويأتي ذلك عشية تظاهرات مقرّرة في البلاد دعا إليها المجلس العسكري الحاكم، للتنديد بعقوبات فرضتها مؤخرا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وقال غوتيريش خلال لقاء مع صحفيين "من الضروري للغاية أن تقدّم الحكومة المالية جدولا زمنيا مقبولا في ما يتعلّق بالانتخابات"، معربا عن أمله "بالتواصل قريبا مع الحكومة المالية". 

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة "إذا تم تقديم جدول زمني مقبول وإذا اتّخذت الحكومة تدابير بهذا الاتجاه، سيتم رفع العقوبات بشكل تدريجي" في إشارة إلى إغلاق الحدود والتدابير الاقتصادية والمالية التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس".

وأضاف غوتيريش "أعمل مع إيكواس ومع الاتحاد الإفريقي من أجل تهيئة الظروف التي من شأنها أن تمكّن حكومة مالي من تبني موقف معقول ومقبول لتسريع العملية الانتقالية التي طال أمدها".

وأوضح أن هذا الأمر من شأنه أن "يتيح عودة الأمور إلى طبيعتها بالنسبة للعلاقات بين هذه الدولة والمجتمع الدولي، وتحديدا "إيكواس".

وشهدت البلاد انقلابا في أغسطس/ آب أعقبه انقلاب آخر في مايو/ أيار 2021، ومذّاك تراجع المجلس العسكري الحاكم عن تعهّده إجراء الانتخابات في 27 فبراير/ شباط، وأشار إلى أن العملية الانتقالية قد تستمر خمس سنوات.

ودان المجتمع الدولي هذا الموقف، في حين أبدت روسيا "تفهما" لموقف السلطات المالية ولصعوبة تنظيم انتخابات في دولة تنتشر فيها جماعات مسلّحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة