الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

مراكز التسوق والتجزئة تتنافس على وعروض

أبوظبي: عدنان نجم
أكد مسؤولون وخبراء في قطاع تجارة التجزئة، أن الفترة الحالية تشهد حركة تسوق نشطة مع قدوم شهر المبارك، مشيرين إلى أن هذه المواسم تعتبر الأهم في تنشيط الحركة التجارية في منافذ التجزئة للسلع والمتاجر كذلك. وأوضحوا أن قطاع تجارة التجزئة يشهد تحسناً كبيراً في ظل رغبة الأسر والعائلات بشراء المواد الغذائية والمستلزمات المنزلية التي تشهد ارتفاعاً كبيراً بالطلب عليها مقارنة بالأيام العادية. وأفادوا بأن العروض والحسومات التي تسارع المحال والمراكز التجارية إلى الإعلان عنها تسهم بشكل كبير في جذب المتسوقين والزوار الذين يرغبون بشراء العديد من السلع والمنتجات بأسعار تنافسية معقولة خاصة في ظل وجود مواسم متتالية تتطلب مزيداً من التكاليف والمصاريف عليهم.

يقول حمد العوضي، رجل أعمال: «يشكل شهر رمضان أحد أهم المواسم السنوية لقطاع التجزئة، حيث يسهم الشهر المبارك في تنشيط الحركة التجارية وعمليات البيع والشراء في قطاع التجزئة». وأضاف: «نسجل ارتفاعاً في حركة النشاط التجاري خلال شهر رمضان، ونشهد تغيراً هاماً لنمط الحياة في هذا الشهر لما له من أبعاد دينية واجتماعية، وتتحرك قطاعات تجارة التجزئة بشكل عام وقطاعات أخرى مرتبطة بها».

حوافز للإنفاق

ويقول الدكتور علي العامري رئيس مجلس إدارة مجموعة الشموخ: «يُعد شهر رمضان مناسبة مهمة للتسوق، حيث يرتفع إنفاق المستهلكين عادةً على الأغذية أو الملابس أو الهدايا وتوفر التسوق حافزاً إضافياً للإنفاق، مما يؤدي إلى زيادة الحركة التجارية. وتعتمد العديد من الشركات المحلية في أبوظبي على مبيعات شهر رمضان. وتساعد عروض التسوق على زيادة الوعي بهذه الشركات وجذب المزيد من العملاء، كما تجذب عروض التسوق في رمضان السياح من جميع أنحاء المنطقة، مما يعزز قطاع في أبوظبي».

وتابع العامري: تساعد عروض التسوق في رمضان على خلق أجواء احتفالية في جميع أنحاء المدينة وستقام عروض للتسوق في أبوظبي خلال شهر رمضان، ومنها مهرجان أبوظبي للتسوق من 23 مارس إلى 22 إبريل ، وسيضم مجموعة واسعة من العروض والخصومات في جميع أنحاء المدينة، كما تقدم العديد من مراكز التسوق في أبوظبي عروضاً خاصة خلال شهر رمضان، بما في ذلك خصومات على السلع والترفيه والمأكولات.

«مجموعة اللولو»

وأعلنت مجموعة اللولو عن مبادراتها الشاملة لشهر رمضان لعام 2024، بهدف ضمان ثبات الأسعار، وتقديم عروض مغرية، وتعزيز المشاركة المجتمعية خلال الشهر الفضيل.

وأنشأت مجموعة اللولو مراكز توريد في جميع أنحاء العالم لضمان توفير مستمر للمنتجات الغذائية الأساسية، خاصة تلك المتعلقة بشهر رمضان. يتم التركيز بشكل رئيسي على منع ارتفاع الأسعار من خلال توجيه تعليمات للموردين والبائعين بعدم زيادة الأسعار خلال شهر رمضان، لضمان توفر السلع بأسعار معقولة لجميع المتسوقين.

وتصل الخصومات إلى 60% على مجموعة من المنتجات الغذائية ومنتجات البقالة الأساسية خلال شهر رمضان في جميع متاجر اللولو في وستتوفر عروض أسبوعية منتظمة عبر جميع الفئات، بما في ذلك منتجات الأطعمة وغيرها، سيتم تقديم أكثر من 5000 منتج بأسعار خاصة طوال موسم رمضان، وتشمل الفئات الطعام، والبقالة، وأدوات العشاء، والمنتجات الطازجة، والأجهزة المنزلية، والإلكترونيات، ومنتجات نمط الحياة، والمفروشات.

ولتعزيز التوفر المالي، تُقدم مجموعة اللولو سلتين بحجمين مختلفين من ‹سلال رمضان› بسعرين قدرهما 85 درهماً و120 درهماًَ على التوالي. وتقدم مجموعة اللولو بطاقات التسوق خصيصاً لأغراض الخير، متوفرة بفئات 25 درهماً و50 درهماً. يمكن شراء هذه البطاقات وتقديمها كهدايا للفئات المستحقة في المجتمع، ما يتيح للأفراد المساهمة في الأعمال الخيرية خلال شهر رمضان.

«جيان»

وأعلن «جيان» و«أسواق»، التابعتان لمجموعة «جي إم جي» عن تصل إلى 50% على مجموعة واسعة من المنتجات على مدار شهر رمضان وتثبيت أسعار أكثر من 2000 صنف غذائي من المنتجات عالية الجودة للشهر بأكمله، مما يضمن للعملاء الاستمتاع بأسعار مستقرة وميسورة خلال هذه الفترة المهمة.

وقال مارك لوران، رئيس قسم التجزئة والمنتجات اليومية في «جي إم جي»: قدمنا تجربة تسوق تلبي جميع الاحتياجات بتكلفة معقولة وجودة، وتنوع خلال الشهر المبارك وتتوفر صناديق الإفطار للشراء في المتاجر بخيارات للنباتيين وغير النباتيين، بتكلفة 10.95 درهم و12.95 درهم على التوالي.

وتقدم «جيان هايبرماركت» في مركز «صحارى» بالشارقة وبعض متاجر «أسواق» سلسلة من مهرجانات «فريش فيستيفال» على مدار الشهر.

«الشرق مول»

كشفت «بوابة الشرق مول» عن فرصة للفوز بسيارة «نيسان باترول تيتانيم 2024» في حملة «تسوّق واربح»، حيث يمكن للمتسوقين الاشتراك بالسحب عند التسوّق بقيمة 200 درهم من أي من المتاجر أو بقيمة 400 درهم من «»، كما يوفر خيارات التسوق لأشهر الماركات العالميّة والمحليّة التي توفّر للزوار تجربة تسوّق متكاملة تلبي احتياجاتهم المتنوعة بدءاً من الألبسة إلى الأحذية والعطور والمجوهرات والإلكترونيات ومستلزمات المنزل والمفروشات والديكورات وغيرها، بالإضافة إلى العروض والتخفيضات المتنوعة.

«كارفور»

وأعلنت «كارفور»، حملتها الرمضانية «أسعار أقل من العام الماضي»، لتقدم خصومات تصل إلى 50% على الفئات المفضلة والأكثر رواجاً لدى العملاء وتخفيض أسعار 5000 منتج، بما في ذلك المنتجات اليومية الأساسية والأطعمة الطازجة وأجهزة المطبخ والإلكترونيات وغير ذلك الكثير.

وقامت كارفور بتثبيت أسعار 100 سلعة أساسية، بما في ذلك الأرز والحليب والزيت وغيرها من السلع، ما يتيح للعملاء التسوق بكميات أكبر مقابل إنفاق أقل. وفي إطار جهودها لتحقيق استراتيجيتها التي تركز على العملاء، استثمرت كارفور 50 مليون درهم لإتاحة الفرصة للمتسوقين للاستفادة من هذه العروض والتوفير بكفاءة.

وقال برتراند لومي، مدير كارفور الإمارات لدى «شركة ماجد الفطيم للتجزئة»: «يُمثل شهر رمضان المبارك إحدى أهم المناسبات لضمان حصول العملاء على المنتجات الغذائية الصحية عالية الجودة بأفضل الأسعار».

ويمكن لعملاء كارفور الاستفادة من خدمات التوصيل السريعة خلال 60 دقيقة وسيتم تخصيص مساحة للمنتجات بالجملة في 13متجراً كما وقعت اتفاقيات مع 26 مزارعاً محلياً لتزويد المتسوقين بالمنتجات الطازجة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم أكثر من 2200 منتج من علامتها التجارية الخاصة، والتي يتم إنتاج 60% منها في دولة الإمارات.

«غاليريا مول»

ويستضيف الغاليريا جزيرة الماريه فعاليتين مميزتين احتفاءً بحلول شهر رمضان وعيد الفطر ليتيح للضيوف الفرصة لقضاء أوقات فريدة بصحبة الأهل، وسيتمكن الضيوف من الاستمتاع بتجربة جمع الهدايا والحلويات وسط أجواء مفعمة بالمرح والترفيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا