الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

تضغط على البنوك لتسريع موافقات القروض الجديدة للمطورين العقاريين

عادي

26 مارس 2024

12:28 مساء

قراءة دقيقة واحدة

شنغهاي، (رويترز)

قال أشخاص مطلعون على الأمر: «إنّ المنظمين الصينيين يضغطون على البنوك لتسريع الموافقات على القروض الجديدة لمطوري العقارات الخاصة المتعطشين للسيولة، في محاولة لإنعاش معنويات مشتري المنازل التي تخاطر بالإضرار بجودة أصول المقرضين».
وتستخدم هذه الجهود آلية «القائمة البيضاء»، وهي أحدث إجراء دعم لبكين يهدف إلى تخفيف ضغط السيولة غير المسبوق في القطاع وتحفيز شراء المنازل، مع انخفاض أسعار المنازل الجديدة في فبراير للشهر الثامن على التوالي.
وامتنعت معظم البنوك المحلية الكبرى حتى الآن عن تعزيز تعرضها الائتماني بشكل كبير للقطاع المتضرر من الأزمة على الرغم من التحفيز المتكرر من بكين، ما حطم الآمال في انتعاش صناعة ذات أهمية كبيرة للاقتصاد.
ويتأرجح قطاع العقارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم من أزمة إلى أخرى منذ عام 2021، بعد أن أدت الحملة التنظيمية على الرفع المالي المرتفع للمطورين إلى أزمة سيولة.
وقالت المصادر: «إنّ الهيئة التنظيمية المصرفية تريد الآن الحصول على موافقات أسرع على القروض للمشروعات السكنية بموجب آلية «القائمة البيضاء»، اعتباراً من الأسبوع الماضي، وهو طلب تنشره رويترز لأول مرة.
ويقول المطورون والبيانات المصرفية: «إنّ البنوك كانت مترددة في منح قروض جديدة للمشاريع العقارية، في حين قامت في الغالب بتمديد فترة الاستحقاق وخفض أسعار الفائدة على القروض القائمة». (رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/3hwsz2e7

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا