الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

«هوسمان إنفستمنت»: توقعات هبوطية لسوق الأسهم الأمريكية خلال 2024

حذر المحلل الاستراتيجي جون هوسمان، رئيس صندوق "هوسمان إنفستمنت"، من هبوط محتمل لسوق الأسهم في بورصة نيويورك خلال المدى الممتد مثلما حدث الهبوط في عامي 2000 و2008. وأشار إلى أن الظروف "تتفق مع خطر حدوث أزمة مفاجئة أو ذعر أو انهيار محتمل"، وفق ما ذكرت شبكة بيزنس إنسايدر الأمريكية.
وذهب إلى القول بأنه في حال حدوث الأزمة فسوف يهبط مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 50% إلى 70% لكنه لم يحدد وقتا دقيقا لذلك.
واعتبر هوسمان أن أحد المشاكل الرئيسية في الاستثمار في سوق الأوراق المالية الأوسع هو مستويات التقييم.
أداء الأسهم الأمريكية
وأشار إلى أن الذين يستثمرون على المدى الطويل لايمكنهم تغييب احتمال أن تنخفض الأسهم التي بحوزتهم حيث تميل التقييمات المرتفعة إلى أن تكون سيئة بالنسبة للعائد على مدى عقد لاحق أو نحو ذلك.
وكان هوسمان من الذين توقعوا حدوث فقاعات في الأسواق بين 2000 و2008. وأكد على أن مقياس التقييم المفضل لديه هو نسبة القيمة السوقية للأسهم غير المالية إلى إجمالي قيمتها المضافة (إجمالي الإيرادات في الأساس).
توقعات نهاية العام
وبحسب موقع ماركت واتش فقد أصاب الارتفاع القياسي في سوق الأسهم العديد من كبار الاستراتيجيين في وول ستريت بالذهول.
يأتي ذلك فيما توقعت البنوك الاستثمارية وشركات الأبحاث في وول ستريت إلى حد كبير أن تسجل الأسهم الأمريكية مكاسب إيجابية ولكنها مخيبة للآمال بعد عام القوي الذي تحدى التوقعات.
اقرأ أيضاً: سعر جرام الذهب في السعودية اليوم.. عيار 24 يسجل 262.19 ريال
وقد أصاب ارتفاع العام الماضي المستثمرين بالقلق بشأن ما إذا كانت الأسهم يمكن أن تستفيد من مكاسبها مع ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم في ظل التهديدات القائمة.
هوس الذكاء الاصطناعي
لكن تلك النظرة الحذرة يبدو أنه لا يوجد ما يدعمها بقوة حتى الآن في ظل موجة متجددة من الحماس للذكاء الاصطناعي وطمأنة مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأن التضخم الأخير لم يغير خطته لثلاثة في أسعار الفائدة هذا العام وهو ما دفع الأسهم إلى تسجيل أرقام قياسية.
قفزات "ستاندرد آند بورز"
سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي الكبير يوم الخميس أعلى مستوى إغلاق له على الإطلاق في عام 2024 في حين أنهى مؤشر ناسداك التداول عند أعلى مستوى رابع له على الإطلاق وسجل مؤشر داو جونز الصناعي إغلاقه القياسي السادس عشر حتى الآن هذا العام.
مفاجآت سوق الأسهم
فاجأ ارتفاع الأسهم المتنبئين في وول ستريت وأجبر البعض على رفع توقعاتهم بشأن الاتجاه التالي للأسهم الأمريكية.
قامت خمسة بنوك على الأقل في وول ستريت برفع أهدافها لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 خلال الشهرين الماضيين.
اقرأ أيضاً: البورصة المصرية تخسر 126.7 مليار جنيه في أسبوع
وفي يوم الخميس، رفع الاستراتيجيون في "سوسيتيه جنرال" هدفهم لنهاية العام إلى 5500 من 4750، مما يشير إلى ارتفاع إضافي بنسبة 5٪ تقريبًا من مستوى إغلاق يوم الخميس البالغ 5241.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، انضمت سافيتا سوبرامانيان من "بنك أوف أمريكا" والاستراتيجيون في "باركليز" إلى النادي الصعودي في اعتماد5300 و 5400 نقطة كأهداف لنهاية العام لمؤشر ستاندرد آند بورز 500، مما يشير إلى مرونة الاقتصاد وقوة الأرباح من أسهم التكنولوجيا العملاقة.
ورفع بنك "جولدمان ساكس" في فبراير توقعاته إلى 5200 نقطة وهو التعديل الثاني بالزيادة منذ أواخر العام الماضي.
تضع تقديرات الاستراتيجيين الهدف المتوسط لمؤشر ستاندرد آند بورز عند 5200 نقطة بحلول نهاية عام 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا