الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

بعد بيانات التضخم الأمريكية.. موقف الدولار من سلة العملات

استقر الدولار اليوم الأربعاء، في أعقاب المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية، ما دفع الين الياباني للاقتراب أكثر من المستويات التي استدعت تدخلًا حكوميًا في السوق في عام 2022.
وجرى تداول الين عند 151.52 للدولار في وقت مبكر من الجلسة الآسيوية، ليصبح قاب قوسين أو أدنى من مستوى 151.94 للدولار الذي دفع السلطات اليابانية للتدخل خلال أكتوبر 2022 لشراء العملة.
وبالنسبة للربع الذي ينتهي بنهاية هذا الشهر، فإن الين هو الأسوأ أداء بين العملات الرئيسية، إذ انخفض بأكثر من 7% مقابل الدولار، حتى بعد تخلي الأسبوع الماضي عن سياسة أسعار الفائدة السلبية.

تحركات المضاربة

ويطلق المسؤولون تحذيرات شبه يومية ضد تحركات المضاربة، وتشعر الأسواق بالقلق من الهبوط لمستوى 152 للدولار، إذ قال المالية شونيتشي سوزوكي إن اليابان لن تستبعد اتخاذ أي خطوات إذا اعتقدت أن الين ينخفض ​​بسرعة كبيرة.
وقال بوب سافاج، رئيس وحدة استراتيجية الأسواق لدى بنك بي.إن.واي ميلون: "كان يُنظر إلى رفع بنك اليابان سعر الفائدة على أنه حدث غير مهم، لكنه أنهى 8 سنوات من أسعار الفائدة السلبية والسياسة غير التقليدية".
وأضاف: "الخطر من اتباع البنك اليابان لسياسة أكثر تشددًا وزيادة التركيز على الين من بنك اليابان ووزارة المالية لا يزال قائمًا".
ومن المقرر أن يلقي عضو مجلس إدارة بنك اليابان ناوكي تامورا خطابًا، ويعقد مؤتمرًا صحفيًا خلال جلسة التداولات الآسيوية اليوم الأربعاء.

سعر ثابت لليوان

وحددت سعرا ثابتا لليوان في الداخل، حيث تعتمد على ضغوط البيع في السوق التي دفعت العملة للانخفاض بشكل حاد إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر يوم الجمعة.
واستقر اليوان عند 7.25 مقابل الدولار في التداولات الخارجية أمس الثلاثاء.


التضخم في أستراليا

وأظهرت بيانات أسترالية نشرت في الصباح أن التضخم ظل عند أدنى مستوى له منذ عامين عند 3.4% في فبراير، ما عزز رهانات السوق على أن الخطوة التالية في أسعار الفائدة ستكون الخفض.
وتراجع الدولار الاسترالي 0.1% إلى 0.6525 دولار أمريكي.
وتراجعت العملة الأسترالية 4.3 بالمئة في الربع الحالي.

التحركات الصباحية في آسيا

وكانت التحركات الصباحية الأخرى في آسيا هامشية في ظل انتظار الأسواق لصدور بيانات التضخم الأساسي في الولايات المتحدة يوم الجمعة.
وأظهرت البيانات صدرت ليلًا قفزة أكبر من المتوقع في طلبيات السلع المعمرة الأمريكية في فبراير، وعوضت هذه البيانات جزئيًا فقط الانخفاض الكبير في شهر يناير، وتزامنت مع بيانات دون المستوى تتعلق بثقة المستهلك، لكنها أسهمت في دفع الدولار للارتفاع قليلًا.


سعر تداول اليورو

وجرى تداول اليورو عند 1.0829 دولار وهو سعر يقع في منتصف النطاق الذي احتفظ به لمدة عام، وانخفض 1.9% خلال الربع الحالي الذي شهد انحسار التوقعات المتعلقة بتخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وتراجع الفرنك السويسري، الذي لا يزال يعاني خفضًا مفاجئًا لأسعار الفائدة في سويسرا الأسبوع الماضي، نحو 0.5% إلى أدنى مستوى في 4 أشهر عند 0.9042 دولار الليلة الماضية.
وانخفض نحوالي 7% في الربع الأول من العام.
وارتفع مؤشر الدولار 2.9% خلال الربع ليصل إلى 104.31 نقطة.

ثبات الجنيه الاسترليني

وظل الجنيه الاسترليني ثابتا عند 1.2621 دولار، وكان ثابتًا بقدر كبير خلال هذا الربع أيضًا، وانخفاض 0.8% فقط.
وقالت كاثرين مان إحدى مسؤولي السياسة النقدية في بنك إنجلترا أمس الثلاثاء، إنها غيرت رأيها للتصويت لصالح تثبيت سعر الفائدة الأسبوع الماضي، بدلًا من رفعه، بسبب تحول المستهلكين بقدر أكبر نحو ترشيد الإنفاق، لكنها لا تزال تعتقد أن الأسواق المالية لديها الكثير من التوقعات بخفض الأسعار.
وأثرت توقعات خفض أسعار الفائدة على الدولار النيوزيلندي، الذي تمسك بمستوى 0.60 للدولار في التداولات الآسيوية، بعدما انخفض خمسة% مقابل العملة الأمريكية خلال هذا الربع.
وعدلت وزارة الخزانة النيوزيلندية توقعاتها للنمو الاقتصادي أمس الثلاثاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا