الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

50 مليار جنيه مصري لتمويل المشروعات الصغيرة في 10 سنوات

القاهرة: «الخليج»

أكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بأن الجهاز، قدم قروضا لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بأكثر من 50 مليار جنيه، لكل المحافظات المصرية، خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى فبراير 2024.

قال رحمي ان هذه القروض التمويلية أتاحت أكثر من 3 ملايين فرصة عمل للشباب في ، موضحا أن النصيب الأكبر من هذه التمويلات حصلت عليه محافظات الوجه القبلي بنسبة 47%، وذلك وفقا لمراعاة الاحتياجات والأولويات التمويلية لهذه المحافظات.

وأضاف ان محافظات الوجه البحري حصلت على 36%، فيما حصلت المناطق الحضرية على 12% من هذه القروض، ثم المناطق الحدودية بنسبة 5%.

وأكد باسل رحمي أن الجهاز قدم العديد من خدماته غير المالية في مختلف محافظات مصر، بالتوازي مع القروض التمويلية، من خلال وحدات الشباك الواحد الملحقة بأفرع الجهاز.

وأوضح أنه تمت خدمة ما يقرب من 181 ألف من العملاء، بمجموعة متكاملة من الخدمات منها، استصدار الرخص المؤقتة والنهائية لتوفيق الأوضاع والمشروعات الجديدة، وشهادات التصنيف والمزايا للعملاء، والرقم القومي والسجلات التجارية، والبطاقات الضريبية للمنشآت، وكذلك التأمينات الاجتماعية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن الجهاز قدم أيضا خدمات تدريبية لأكثر من 71 ألف شخص على مهارات ريادة الأعمال، لخلق أجيال جديدة ومدربة من رواد ورائدات الأعمال.

وأشار إلى انه تم تقديم خدمات للعملاء على تسويق منتجاتهم، حيث اقام الجهاز 1.283 معرضا على مستوى مصر، وأشرك بها 29.127 من أصحاب المشروعات، منوها إلى أن هذه المعارض نجحت في تحقيق إجمالي مبيعات وتعاقدات لعملاء الجهاز قاربت 1.143 مليار جنيه.

ولفت إلى مشاركة الجهاز في تنفيذ مبادرة «حياة كريمة»، موضحا أن مجمل ما صرفه الجهاز بقرى المبادرة، منذ بداية يناير 2021 حتى نهاية فبراير 2024، تجاوز مبلغ 3 مليار جنيه، بنسبة تمويل 77% لمحافظات الوجه القبلي، بعدد 116.8 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، ونتج عن ذلك توليد حوالي 202 ألف فرصة عمل لأبناء هذه المحافظات.

كما شارك الجهاز في مشروعات البنية الأساسية، عبر تقديم أكثر من 3 مليار جنيه في صورة منح لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية والمجتمعية والتدريب، بما يعادل أكثر من 45.7% من إجمالي تمويل الجهاز منذ نشأته، لتوفر ما يزيد على 34 مليون يومية عمل للعمالة غير المنتظمة بتلك المحافظات وذلك بهدف تعزيز أنشطة التنمية المجتمعية بالمحافظات المصرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا