الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

بينها 3 .. تعرف إلى الـ10 دول الأكثر معاناة من تضخم الغذاء في الربع الأول

عادي

7 أبريل 2024

14:17 مساء

قراءة دقيقتين

متسوقون داخل سوق لبيع الخضار

دبي: خالد موسى
كشف «البنك الدولي»، عن الدول العشر الأكثر تضرراً من تضخم أسعار الغذاء في الربع الأول 2024، بينها ثلاث دول ، هي والبحرين وفلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).
وجاءت بالمرتبة الأولى زمبابوي بنسبة 37%، تلتها الأرجنتين في المرتبة الثانية بنسبة 23%، وحلت الضفة الغربية وقطاع غزة بالمرتبة الثالثة بنسبة 16%، ومصر بالمرتبة الرابعة بنسبة 15%، وفيتنام خامسة بنسبة 13%، والسادسة موريشيوس بنسبة 10%، وجاءت بالمرتبة السابعة نيجيريا بنسبة 6%، وحلت البحرين ثامنة بنسبة 6% أيضاً، وجاءت بالمرتبة التاسعة غينيا بنسبة 5%، وباراغواي بالمرتبة العاشرة بنسبة 5% أيضاً.
تقرير الأمن الغذائي
وكان البنك الدولي، قد أصدر بتاريخ 1 إبريل/ نيسان الجاري، تقريراً حول الأمن الغذائي، أشار فيه إلى أن «تضخم أسعار الغذاء المحلية لا يزال مرتفعاً. وتشهد 60% من البلدان منخفضة الدخل معدلات تضخم أعلى من 5% (دون أي زيادة منذ آخر تحديث في 18 مارس/ آذار 2024)، كما يعاني بسبب هذه المعدلات نفسها 63.8% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل (دون تغيير)، و39% من الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل (أقل بواقع 7.0 نقاط مئوية)، و27.3% من البلدان مرتفعة الدخل (دون تغيير). وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار الغذاء معدل التضخم العام في 58.9% من 168 بلداً تتوفر عنها البيانات».
وبحسب التقرير، أغلق مؤشرا أسعار الزراعة والحبوب على ارتفاع بنسبة 8% و16% على التوالي، وأُغلق مؤشر أسعار الحبوب عند المستوى نفسه. وبسبب تعطل الإمدادات في البلدان المنتجة الرئيسية، أغلقت أسعار الكاكاو على ارتفاع بنسبة 31% عن ما كانت عليه قبل أسبوعين، ما أدى إلى زيادة مؤشر أسعار الصادرات. وأدت الأحوال الجوية وتفشي الأمراض إلى انخفاض غلة محاصيل الكاكاو.
ومقارنة بالوضع قبل أسبوعين، أغلقت أسعار القمح على ارتفاع بنسبة 1%، وتراجعت أسعار الذرة بنسبة 1%، وظلت أسعار الأرز عند المستوى نفسه. وعلى أساس سنوي مقارن، انخفضت أسعار الذرة بنسبة 31% وأسعار القمح بنسبة 21%، بينما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 27%. وارتفعت أسعار الذرة بنسبة 13%، وتراجعت أسعار القمح بنسبة 2%، كما زادت أسعار الأرز بنسبة 50% عن ما كانت عليه في يناير/ كانون الثاني 2020.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/upbefu4d

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا