اقتصاد / صحيفة الخليج

«داو جونز» يتكبد 400 نقطة مع ارتفاع أسعار المستهلك

تراجعت الأسهم الأمريكية، الأربعاء، بعد أن جاءت بيانات التضخم في شهر مارس/ آذار أعلى من المتوقع، ما قد يؤدي على الأرجح إلى خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 408 نقطة، أو 1.1٪. انزلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 0.8٪ و0.5٪ على التوالي.

وكان مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» يتأرجح، منذ بداية أبريل/ نيسان، تحسباً لتقرير التضخم هذا، بعد بداية قوية له هذا العام، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 10% محققاً أفضل مكاسبه في الربع الأول منذ خمس سنوات.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في مارس بنسبة 0.4% على أساس شهري و3.5% على أساس سنوي. وكان الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم، توقعوا زيادة بنسبة 0.3% على أساس شهري و3.4% على أساس سنوي. وتشير بيانات تداول العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي الآن، إلى احتمال بنسبة 20.6% فقط، بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في يونيو/ حزيران، وفقاً لمنصة «سي إم أي فيد ووتش». ويراهن المتداولون الآن على أنّ التخفيض الأول لسعر الفائدة، سيتم على الأرجح في اجتماع البنك المركزي في سبتمبر/ أيلول.

وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، مرة أخرى فوق 4.5%، مع تسارع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مارس، في حين ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى ما يقرب من 5%.

وانخفضت أسهم البنوك، بما في ذلك «جيه بي مورجان تشيس» وأسهم الشركات الصناعية مثل «كاتربيلر»، في التعاملات المبكرة، بسبب المخاوف من أن أسعار الفائدة المرتفعة ستبدأ في خنق الاقتصاد.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بقيادة مكاسب الأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا، وقفز سهم «باري كاليباوت» للشوكولاتة، إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر، بعد إعلان نتائج الشركة.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.12% بقيادة مؤشر قطاع التكنولوجيا، الذي ارتفع 1.2%، بعد إيرادات فصلية باعثة على التفاؤل من شركة تصنيع الرقائق التايوانية «تي.إس.إم.سي».

ومن بين الأسهم الفردية، أعلنت «باري كاليباوت» عن إيرادات نصف سنوية تدفع للتفاؤل بدعم من زيادة أسعار الكاكاو، ما رفع سهم صانعة الشوكولاتة 8.1%.

وهبط سهم «إيتالجاس» 0.9%، بعد أن ذكر تقرير أنّ شركة توزيع الغاز الإيطالية، قدمت عرضاً مبدئياً بقيمة أربعة إلى خمسة مليارات يورو (4.3-5.4 مليار دولار)، لشراء منافستها المحلية الرئيسية «2 آي ريتي جاس».

وارتفع سهم «كونينكليكي فيليبس» 5.8%، بعد أن توصلت شركة تصنيع المعدات الطبية إلى اتفاق مع الحكومة الأمريكية، بشأن مرسوم موافقة يتعلق بالعمليات التجارية لشركة «ريسبيرونيكس» في البلاد.

  • الأسهم اليابانية

أغلق المؤشر «نيكاي» الياباني منخفضاً، الأربعاء، مع جني المستثمرين للأرباح، بعد مكاسب استمرت لجلستين متتاليتين.

وهبط «نيكاي»، 0.48% إلى 39581.81 نقطة، بعد أن ارتفع المؤشر نحو واحد في المئة في كل من الجلستين السابقتين. وتراجع المؤشر القياسي نحو اثنين في المئة، الجمعة، في أكبر انخفاض له منذ شهر تقريباً.

وقال ناوكي فوجيوارا، من «شينكين» لإدارة الأصول: إنّ «المؤشر «نيكاي» ارتفع في اليومين الماضيين، ما شجع المستثمرين على بيع الأسهم».

وخسر المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.43% إلى 2742.79 نقطة، مع تراجع سهم تويوتا موتور 0.95%، الذي كبد المؤشر أكبر الخسائر. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا