اقتصاد / صحيفة الخليج

«مياه وكهرباء » تصدر طلبات تطوير محطة «الخزنة للطاقة»

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة «مياه وكهرباء »، إصدار طلب تقديم العروض للشركات وائتلاف الشركات المؤهلة لتطوير مشروع محطة الخزنة للطاقة الشمسية الكهروضوئية سعة 1500 ميجاوات، في منطقة الخزنة بأبوظبي.

سيتم إصدار طلب تقديم العروض للشركات والائتلافات، التي اجتازت عملية التأهيل بعد مرحلة إبداء الاهتمام، التي جرت في سبتمبر/ أيلول ، حيث تقدمت 27 شركة وائتلافاً بطلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ المشروع، بينما تأهلت 19 شركة وائتلافاً منها لمرحلة تقديم العروض، بعد تقديمها بيانات التأهيل المطلوبة، ويتضمن طلب تقديم العروض المتطلبات التفصيلية والمعايير الفنية المقترحة للمشروع، لدعم الشركات والائتلافات في إعداد عروضها.

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي للشركة: «تسهم محطات الشمسية الكهروضوئية التي تقوم الشركة بتطويرها، في تحقيق تطلعاتها الاستراتيجية الهادفة إلى إزالة الكربون من إنتاج الكهرباء في دولة الإمارات، نظرا لكون هذه المحطات من أكثر الحلول فعالية من حيث الكلفة، إضافة إلى انخفاض نسبة الكربون الناجم عن عملية توليد الكهرباء من خلال هذه المحطات. إنَّ تطوير مشروع الخزنة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، رابع مشاريع الطاقة الشمسية للشركة على مستوى المرافق العامة، من شأنه تمكين الشركة من المضي قدماً في تنفيذ خططها التطويرية، التي تهدف إلى زيادة قدرات الطاقة الشمسية الكهروضوئية خلال السنوات 2027 - 2037، للقيام بدور رئيسي في تحقيق خطة انتقال دولة الإمارات إلى مستقبل مستدام يتماشى مع مبادرتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050».

وتجدر الإشارة إلى، أنّ الطاقة الشمسية تسهم بدور أساسي في تحقيق أهداف الشركة الرامية إلى إنتاج نحو 50% من الكهرباء، عبر مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول 2030، نظراً لانخفاض كلفة الإنتاج وإسهامها في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن عملية توليد الكهرباء. وسوف تعمل محطة الخزنة، بمجرد بدء مرحلة التشغيل التجاري الكامل - إلى جانب محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية السابقة نور أبوظبي والظفرة والعجبان، على رفع إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية لدى الشركة إلى 5.5 جيجاوات، بحيث ستؤدي المحطات الأربع مجتمعة إلى خفض أكثر من 8.2 مليون طن متري سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بحلول عام 2027، وفي الوقت نفسه سوف تعمل محطة الخزنة الجديدة على توليد ما يكفي لتزويد نحو 160,000 منزل بالكهرباء في جميع أنحاء الدولة، ومن المتوقع أن تسهم المحطة وحدها في خفض أكثر من 2.4 مليون طن متري سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل إزالة نحو 470,000 سيارة من الطرق.

يشمل مشروع الخزنة تطوير المحطة وتمويلها وإنشائها وتشغيلها وصيانتها وتملُكها، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية اللازمة، وستكون حصة المطوّر أو ائتلاف المطورين الفائز بالمشروع 40% من الشركة ذات الغرض المحدد، فيما ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر النسبة المتبقية.

وسيدخل المطور الفائز بالمشروع في اتفاقية طويلة الأجل مع الشركة لشراء الطاقة، باعتبارها المشتري الوحيد لكميات الماء والكهرباء المُنتجة في إمارة أبو ظبي، وسيتم تنظيم اتفاقية شراء الطاقة، بحيث تدفع الشركة فقط مقابل صافي الطاقة الكهربائية التي تنتجها المحطة.

من المتوقع استلام الشركات، في الربع الثالث من عام 2024، لتقوم بعدها الشركة بتنظيم حدث عام، تعلن خلاله أسماء الشركات والائتلافات المتقدمة بالعروض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا