الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

بداية أسبوع إيجابية في وول ستريت.. النفط مستقر والذهب يتراجع 2%

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز، الاثنين حيث تحاول وول ستريت التعافي من تراجع الأسبوع الماضي، مع انحسار التوترات في الشرق الأوسط، بينما يتطلع المتداولون أيضا إلى نتائج شركات التكنولوجيا الرئيسية.

وتداول مؤشر ستاندرد آند بورز على ارتفاع بنسبة 0.4%، في حين تقدم مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.6%. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 117 نقطة أو 0.3%.

ومن المتوقع إعلان نتائج تيسلا، الثلاثاء، وميتا الأربعاء، في حين تعلن أبل وإنتل ومايكروسوفت نتائجها الخميس.

ويجتمع بنك الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى في الفترة من 30 إبريل إلى 1 مايو، ويتمتع المسؤولون الآن بفترة هدوء قبل الاجتماع.

الأسهم الأوروبية

من جهتها، ارتفعت الأسهم الأوروبية، الاثنين مع ترقب المتعاملين لنتائج أعمال عدة بنوك كبيرة، بينما قفز سهم شركة جالب البرتغالية إلى أعلى مستوى في 16 عاماً إثر إيجابية للتنقيب عن الغاز في ناميبيا.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 في المئة مدفوعاً بمكاسب البنوك 0.5 في المئة.

وستكون أرباح البنوك الأوروبية في دائرة الضوء هذا الأسبوع إذ يبحث المتعاملون عن صورة أوضح حول ما إذا كانت أسعار الفائدة المرتفعة لا تزال تعزز الأرباح أو ما إذا كان ارتفاع أسعار الأسهم على مدار العام سيبدأ في فقدان زخمه.

وسيعلن كل من بنك بي.إن.بي باريبا ودويتشه بنك وباركليز ولويدز عن أرباحهم في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

الأسهم اليابانية

وفي آسيا، ارتفع المؤشر نيكاي الياباني، معوضاً بعض الخسائر الكبيرة التي تكبدها في الجلسة السابقة لكن تراجع الأسهم المرتبطة بالرقائق حدّ من المكاسب. وأغلق المؤشر نيكاي مرتفعاً 1% إلى 37438.61 نقطة بعد تراجعه لفترة وجيزة في وقت سابق من الجلسة. ومن بين الشركات المدرجة في المؤشر البالغ عددها 225، ارتفع 196 سهماً وانخفض 28 سهماً، مع استقرار سهم واحد.

أسعار الذهب

وانخفضت أسعار الذهب بأكثر من 2% الاثنين، إذ أدى انحسار المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط إلى تراجع الإقبال على الملاذ الآمن، بينما يترقب المتعاملون بيانات رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة ستصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع بحثاً عن مؤشرات حول اتجاه أسعار الفائدة.

وانخفض السعر الفوري للذهب 2.3% إلى 2336.29 دولار للأوقية، متجهاً لتسجيل أكبر انخفاض خلال اليوم في أكثر من عام. ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 2.7% إلى 2349.70 دولار.

وارتفعت الأسعار إلى 2417.59 دولار في الجلسة السابقة وهو مستوى لا يبعد كثيراً عن المستوى القياسي المرتفع البالغ 2431.29 دولار، والذي سجلته في 12 إبريل/ نيسان.

أسواق النفط

وكذلك، انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام، الاثنين بعد أن قالت إيران إنها لن تصعّد الصراع مع إسرائيل. وخسرت عقود غرب تكساس الوسيط (تسليم مايو) 46 سنتا ليصل إلى 82.68 دولار للبرميل، في حين انخفض سعر خام برنت (تسليم يونيو) 89 سنتا إلى 86.40 دولار للبرميل. وتراجع الخام وبرنت 3% الأسبوع الماضي، فيما لا يزال الخامان القياسيان مرتفعين نحو 16% و12% هذا العام على التوالي.

وقال الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لشبكة «إن بي سي نيوز» الأمريكية إن الجمهورية الإسلامية «لا تخطط للرد على الضربة الانتقامية الإسرائيلية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا