الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

أسهم التكنولوجيا والرقائق تصعد بـ«نيكاي» و«الأوروبية» لمستويات عليا في أسبوع

ارتفع المؤشر «نيكاي» الياباني، الثلاثاء؛ مدعوماً بارتفاع مؤشرات وول ستريت خلال الجلسة السابقة، لكن المكاسب حدتها المخاوف بشأن أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى والتوتر في الشرق الأوسط.
وارتفعت الأسهم الأوروبية لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع مدفوعة بمكاسب قطاع التكنولوجيا بعدما عززت أرباح الشركات القوية ثقة المتعاملين، في حين قفز المؤشر فاينانشال تايمز في إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.
  • مكاسب
أنهى المؤشر «نيكاي» مرتفعا 0.3 في المئة إلى 37552.16 نقطة. محققاً مكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد تراجعه إلى أدنى مستوى في عشرة أسابيع يوم الجمعة.
وشهد التداول تقلباً في الجلسة الصباحية الثلاثاء؛ إذ ارتفع المؤشر واحداً في المئة قبل أن يتراجع لفترة وجيزة إلى المنطقة السلبية. ثم جاءت فترة ما بعد الظهر هادئة مع تحرك المؤشر بشكل هامشي على نطاق واسع.
وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً مرتفعاً 0.14 في المئة.
وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة الرئيسية، أمس الاثنين، مستفيدة من عودة الإقبال على المخاطرة بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الأسبوع السابق.
وتراجع سهم تسلا 3.4 في المئة بعد تخفيضها الأسعار في عدد من أسواقها الرئيسية. وعملاقة صناعة السيارات الكهربائية هي واحدة مما تسمى بمجموعة العظماء السبعة، وهي مجموعة من شركات التكنولوجيا العملاقة والتي ستعلن عن أرباحها هذا الأسبوع، ومنهم ميتا وألفابت ومايكروسوفت.
  • عوامل خارجية
قال شوكي أوموري، كبير الاستراتيجيين في مكتب في شركة ميزوهو سيكيوريتيز: «فيما يتعلق بالاتجاهات الأخيرة، يبدو أن سوق الأسهم اليابانية تتأثر بشدة بالعوامل الخارجية».
وأضاف: «هذا الأسبوع، لن يعلن العظماء السبعة عن أرباحهم فحسب؛ بل ستقوم الشركات الكبرى الأخرى بذلك أيضاً. أعتقد أن الأرباح ستأتي على الجانب الأضعف، وهو ما قد يدفع المؤشر «نيكاي» للانخفاض إلى 37000 نقطة».
وارتفع المؤشر «نيكاي» إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 41087.75 نقطة قبل شهر قبل أن يتراجع بشكل حاد إلى 36733.06 نقطة يوم الجمعة.
ومن بين الأسماء البارزة في قطاع الرقائق، ارتفع سهم طوكيو إلكترون 0.15 في المئة وبدد سهم أدفانتست مكاسبه المبكرة لينخفض 0.46 في المئة. وهبط سهم ليزرتك 1.94 في المئة وهوى سهم ديسكو 2.56 في المئة.
وشركات المرافق هي الرابح الأكبر؛ إذ قفز سهم أوساكا غاز 4.84 في المئة ليكون أكبر الرابحين بالنسبة المئوية على المؤشر «نيكاي» بعد تعديل توقعات أرباحه. وصعد سهم طوكيو للغاز 2.79 في المئة. إلى ذلك، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 في المئة مدعوماً بقفزة بنحو اثنين في المئة لأسهم شركات التكنولوجيا.
واستفاد المؤشر من صعود سهم شركة ساب 4.6 في المئة بعد أن أعلنت الشركة الألمانية عن 24 في المئة زيادة في إيرادات الأعمال السحابية في الربع الأول بقيمة 3.93 مليار يورو (4.19 مليار دولار)، مدعومة بالطلب على تخطيط موارد المؤسسات.
وصعد سهم نوفارتس 4.6 في المئة مع رفع شركة الأدوية السويسرية توقعاتها للعام بأكمله بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول التي فاقت التوقعات.
وعلى الجانب الآخر، أعلنت شركة راندستاد، وهي أكبر وكالة توظيف في العالم، عن أرباح أساسية ربع سنوية مخيبة للآمال، ما أدى إلى هبوط أسهم الشركة الهولندية 6.7 في المئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600.
وتترقب الأسواق صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية في منطقة اليورو لشهر إبريل/نيسان، والتي يمكن أن تسلط الضوء على الحالة الاقتصادية للتكتل.
وعلى صعيد آخر، صعد المؤشر فاينانشال تايمز البريطاني الذي يركز على المصدرين 0.6 في المئة ليسجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 8071.96 نقطة. ( رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا