الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

ترفد أسطولها بسفينتين تبنيهما

القاهرة: «الخليج»

تعاقدت مع على بناء سفينتين جديدتين، من أحدث سفن الصب الجاف النظيف، لرفع عدد سفن الأسطول المصري إلى 16 سفينة، حيث من المستهدف الوصول بعدد سفن إلى31 سفينة، بحلول العام 2030

وشهد الفريق مهندس كامل الوزير، النقل، توقيع عقد بناء السفينتين الجديدتين بين شركة الملاحة الوطنية، إحدى شركات وزارة النقل، وترسانة «هانتونج» الصينية.

ووقع العقد محمد سليمان، العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية ومينج شينجون، رئيس مجلس إدارة هانتونج.

ويبلغ إجمالي حمولة السفينة الواحدة، وفقاً للعقد، 82 ألف طن، وطولها 229 متراً، وعرضها 32.26 متر، وغاطسها 14.5 متر، وسيتم بناء السفينتين وفقاً لأحدث الاشتراطات البيئية، على أن يتم الاستلام خلال العام 2026.

وتعد «هانتونج»، إحدى أكبر الترسانات العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف النظيف، وفقاً لأحدت التصميمات وبيوت الخبرة العالمية، المتخصصة في تصميم السفن.

وقد قامت الترسانة ببناء 148 سفينة، منها 49 سفينة قيد البناء، بإجمالي حمولة 12.6 مليون طن.

وأكد الوزير على هامش فعاليات التوقيع أن هذا اليوم أحد الأيام الهامة للنقل البحري المصري، الذي يعتبر من القطاعات الهامة في الوزارة، لافتاً إلى أن عامي و2024، شهدا تطوراً كبيراً في مجال استعادة قوة قطاع الأسطول التجاري، حيث تم تدشين السفينة «وادي الملوك» بحمولة 82 ألف طن، استلام السفينة «وادي العريش» بحمولة 82 ألف طن في شهر يناير من العام الجاري، وبعد ثلاثة أشهر فقط تم توقيع العقد الخاص ببناء سفينتين أخريين من ذات الطراز والتقنيات، وهو ما يجسد الانطلاقة الكبرى لتدعيم الأسطول.

وأشار الوزير إلى أن عدد سفن الأسطول سيرتفع بعد استلام السفينتين الجديدتين إلى 16 سفينة، بطاقة نقل تتجاوز المليون طن سنوياً، لتأمين نقل السلع الإستراتيجية الواردة لمصر، خاصة القمح. كما سيكون تم تجديد أكثر من 40% من قوام هذا الأسطول خلال ثلاث سنوات فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا