الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

عقار للسرطان يحلق بإيرادات «ميرك» إلى 16 مليار دولار

عادي

25 أبريل 2024

17:57 مساء

قراءة دقيقتين

عقار للسرطان يحلق بإيرادات «ميرك» إلى 16 مليار دولار

عقار للسرطان يحلق بإيرادات «ميرك» إلى 16 مليار دولار

أعلنت «ميرك»، شركة الأدوية الألمانية العملاقة، الخميس، عن إيرادات للربع الأول وأرباح معدلة فاقت التوقعات، مع تسجيلها مبيعات قوية لعقار السرطان الرائج «كايترودا» Keytruda، ومنتجات اللقاحات الأخرى.
وبلغت إيرادات الشركة 15.78 مليار دولار، في الربع الأول، بزيادة 9% عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك مقابل 15.2 مليار دولار توقعها محللو «وول ستريت». فيما حقق السهم الواحد ربحية معدلة قدرها 2.07 دولار، مقابل 1.88 دولار متوقعة.
وسجلت الشركة دخلاً صافياً عند 4.76 مليار دولار، ويقارن ذلك بدخل صاف قدره 2.82 مليار دولار، أو 1.11 دولار للسهم، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ورفعت الشركة أيضاً تقديرات إيراداتها للعام بأكمله، وعدلت توقعات الأرباح، متوقعة مبيعات بين 63.1 مليار دولار و64.3 مليار دولار لعام 2024 بأكمله، أي أكثر من التوجيه السابق البالغ 62.7 مليار دولار إلى 64.2 مليار دولار. كما تتوقع الشركة أن تبلغ الأرباح المعدلة للعام ما بين 8.53 دولار إلى 8.65 دولار للسهم، بما يزيد عن توقعاتها السابقة البالغة 8.44 إلى 8.59 دولار للسهم.
وحققت وحدة الأدوية التابعة للشركة، التي تعمل على تطوير مجموعة واسعة من الأدوية للعديد من الأمراض، بما في ذلك الأورام، إيرادات بقيمة 14.01 مليار دولار، خلال الربع الأول، بزيادة 10% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وكان العلاج المناعي «كايترودا»، والذي يستخدم لعلاج عدة أنواع من السرطان، قاد النمو إلى حد كبير. مع إيرادات بقيمة 6.95 مليار دولار، بزيادة 20% عن الفترة نفسها من العام السابق.
وأعلنت الشركة كذلك عن قفزة في مبيعات «غارداسيل» Gardasil، وهو لقاح يمنع السرطان، ويستخدم للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري، لتبلغ 2.25 مليار دولار، بزيادة 14% عن الربع الأول من عام . كما سجل لقاح آخر يسمى Vaxneuvance، ويمنع الإصابة بمرض المكورات الرئوية، نمواً قوياً، خلال الفترة ذاتها، مع مبيعات بـ 219 مليون دولار، بزيادة 106% عن العام الماضي.
في المقابل، بلغت مبيعات علاج مرض السكري من النوع الثاني «جانوفيا» 670 مليون دولار، بانخفاض 24% عن نفس الفترة من العام الماضي. وعزت الشركة التراجع في المقام الأول، إلى انخفاض أسعار الدواء والطلب عموماً في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى المنافسة القوية في العديد من الأسواق الدولية.
كما انخفضت مبيعات حبوب «لاغيفيريو» Lagevrio، المضادة للفيروسات، بنسبة 11% إلى 350 مليون دولار، خلال الربع. ومع ذلك، تجاوز هذا الإجمالي توقعات المحللين البالغة 106.4 مليون دولار، وفقاً لـ «فاكتسيت».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/yr6fyz5m

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا