الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

المركزي التركي يبقي على المعدل الأساسي للفائدة عند 50%

أبقى البنك المركزي التركي، الخميس، على سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير عند 50% على الرغم من مخاطر التضخم التي يؤكد أنه «يراقبها عن كثب».

ورفع المركزي التركي في الشهر الماضي عشية الانتخابات البلدية، الفائدة خمس نقاط في قرار برر بارتفاع أسعار الاستهلاك بما يتجاوز التوقعات، إلى حوالى 70% خلال عام واحد.

وقال البنك المركزي في بيان، «في آذار/مارس على الرغم من الانخفاض المستمر، كان الاتجاه الكامن للتضخم الشهري أعلى من المتوقع»، موضحاً أنه «يجب مراقبة ارتباط تقديرات التضخم وسلوك الأسعار عن كثب». وأضاف أنه «تتم مراقبة آثار التشديد النقدي على شروط الائتمان والطلب المحلي عن كثب».

وأكد أن هذا الوضع سيستمر إلى أن «يسجل انخفاضاً كبيراً ودائماً في الاتجاه (التضخمي) الشهري».

وكان البنك قد رفع سعر الفائدة الرئيسي من 8,5 إلى 45% بين حزيران/يونيو وكانون الثاني/يناير.

ولطالما أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن معارضته لأسعار الفائدة المرتفعة التي يعتبرها مخالفة للإسلام، لكن الارتفاع في أسعار الاستهلاك - 68,5% في نيسان/إبريل في الأشهر ال 12 الماضية، وفقاً لأرقام رسمية تثير جدلاً، أضطره لقبول العودة إلى سياسة نقدية أكثر تشدداً.

(أ ف ب)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا