الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

الهند وعُمان تقتربان من توقيع اتفاق تجارة خلال أشهر

عادي

27 أبريل 2024

15:16 مساء

قراءة دقيقة واحدة

الهند وعُمان تقتربان من توقيع اتفاق تجارة خلال أشهر

قال مسؤولان بالحكومة الهندية إن الهند وسلطنة عمان ستوقعان اتفاقاً تجارياً خلال الأشهر المقبلة، إذ تسعى نيودلهي إلى توسيع علاقاتها مع الشرق الأوسط، حيث يهدد التوتر المتزايد طرق شحن رئيسية.
وقال أحد المسؤولين: «سيساعد ذلك الهند في الحصول على شريك استراتيجي والوصول إلى طرق التجارة الرئيسية». وتقترب التجارة السنوية بين الهند وعمان من 13 مليار دولار.
وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم الكشف عن اسميهما لأن المناقشات خاصة: إن الاتفاق التجاري يتطلب موافقة الحكومة التي ستفوز في الانتخابات الوطنية الجارية في الهند، والتي من المقرر أن تعلن نتائجها في الرابع من يونيو/ حزيران.
ولم ترد وزارتا التجارة والخارجية الهنديتان أو سفارة عُمان في الهند أو وزارة الخارجية العمانية على رسائل بالبريد الإلكتروني تطلب التعليق.
وأضاف المسؤولان: إن الاتفاق المتوقع مع عُمان يعطي أيضاً مزية تنافسية، إذ يتفاوض مجلس التعاون الخليجي على اتفاقيتين تجاريتين مع باكستان والصين.
وأوضحا أن سلطنة عمان وافقت على إلغاء الرسوم الجمركية على صادرات هندية قيمتها ثلاثة مليارات دولار سنوياً، بما في ذلك المنتجات الزراعية والأحجار الكريمة والحلي والجلود والسيارات والأجهزة الطبية والمنتجات الهندسية والمنسوجات.
وأشارا إلى أن الهند وافقت على خفض الرسوم الجمركية على بعض المواد البتروكيماوية والألمنيوم والنحاس من عمان، مع وضع حد أقصى لواردات هذه السلع.
(رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/hy7jpxnt

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا