اقتصاد / صحيفة الخليج

وول ستريت تتراجع بحدة في آخر جلسات إبريل

تراجعت الأسهم الامريكية بحدة يوم الثلاثاء لتغلق شهرا خاسرا بعد أن أثارت بيانات الأجور الأعلى من المتوقع مخاوف جديدة بشأن التضخم قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة يوم الأربعاء.

انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.57% ومؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 500 نقطة أو 1.49% وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 2.04٪.

وقالت وزارة العمل يوم الثلاثاء إن مؤشر تكلفة العمالة، وهو مقياس للأجور والمزايا، أضاف 1.2٪ في الربع الأول، أعلى من التقدير المتفق عليه بنسبة 1٪ من الاقتصاديين الذين استطلعت داو جونز آراءهم. وقفزت عوائد سندات الخزانة بعد البيانات، حيث تجاوز العائد على عامين 5٪.

سيتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن سعر الفائدة بعد ظهر الأربعاء ومن المرجح أن يعرب المسؤولون عن ترددهم في خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب حيث تستمر بيانات التضخم في الإشارة إلى ارتفاع ضغوط الأسعار.

على الرغم من الانتكاسة التي تعرض لها في أبريل، لا يزال مؤشر S&P 500 مرتفعًا بأكثر من 25٪ عن أدنى مستوياته في أكتوبر الماضي، حيث يراهن المستثمرون على أن الاقتصاد يمكن أن يتحمل معدلات أعلى ويتجهون إلى ألعاب الذكاء الاصطناعي مثل إنفيدا.

أثارت البيانات الصادرة في الشهر الماضي تساؤلات حول ما إذا كان التضخم العنيد يضعف الاقتصاد بينما يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع تقييدي. وحذرت ماكدونالدز في تقريرها ربع السنوي يوم الثلاثاء من مستهلك أكثر انتقائية بسبب ارتفاع الأسعار.

  • الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض، الثلاثاء، متأثرة بمجموعة محبطة من تقارير أرباح شركات صناعة السيارات الكبرى في المنطقة، فيما يقيم المستثمرون اندماجاً محتملاً بين بنكين إسبانيين، وبيانات تشير إلى تحسّن الأسس الاقتصادية.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% متأثراً بخسارة 4.3% في قطاع السيارات، وهو أكبر انخفاض للقطاع منذ سبتمبر/ أيلول 2022.

وتراجعت أسهم شركات فولكسفاغن، ومرسيدس بنز، وستيلانتس، بنسب تتراوح بين 4 و10%، بعد أن سجلت انخفاضاً في المبيعات وإيرادات الربع الأول مع استعدادها لإطلاق نماذج جديدة، ومواجهة تكاليف أعلى وتضرّرها من ضعف الطلب على السيارات الجديدة.

وفي ما يتعلق بعمليات الاندماج والاستحواذ، انخفض سهم بنك بي.بي.في.إيه 6.6% بعد أن قال ثاني أكبر بنك في الاتحاد النقدي ومنافسه الأصغر ساباديل، إنهما يجريان مفاوضات لاستكشاف اندماج محتمل. وارتفعت أسهم ساباديل 3.5% بعد هذه الأنباء.

وأظهرت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو تعافى في الربع الأول من ركود طفيف، مع عودة ألمانيا إلى النمو، في حين استقر التضخم، ما عزز مبررات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) لأسعار الفائدة في يونيو/ حزيران.

وارتفع سهم إتش.إس.بي.سي 4.1% ليتصدر المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية، بعد أن أعلن البنك، الذي يركز على منطقة آسيا، عن نتائجه الفصلية، وخطة إعادة شراء الأسهم والتقاعد المفاجئ للرئيس التنفيذي نويل كوين.

وصعد سهم فونوفيا 3.9% وتفوق على مؤشر داكس الألماني بعد عودة أكبر مجموعة عقارية في البلاد إلى تحقيق أرباح في الربع الأول.

وقفز سهم المجموعة الهندسية الفنلندية كارجوتيك 16.3% إلى قمة المؤشر ستوكس 600 بعد نتائج الربع الأول.

وتراجعت أسهم شركة الأقمار الصناعية 14% بعد الموافقة على شراء جميع أسهم شركة إنتل سات هولدنجز، مقابل نحو 3.1 مليار دولار وإعلان نتائج الربع الأول. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا