اقتصاد / صحيفة الخليج

«كيزاد» توقع 792 اتفاقية لـتخصيص 5 ملايين متر مربع

عادي

1.78 مليار درهم مساهمة «الاقتصادية والحرة» في أبوظبي

1 مايو 2024

17:39 مساء

قراءة 3 دقائق

«كيزاد» توقع 792 اتفاقية لـتخصيص 5 ملايين متر مربع 2023

«كيزاد» توقع 792 اتفاقية لـتخصيص 5 ملايين متر مربع

أكد عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي لقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة في مجموعة موانئ أبوظبي، نمو الطلب على المراكز الصناعية والتجارية المتكاملة في الإمارة، حيث وقعت مجموعة «كيزاد» 792 اتفاقية 2023، تم بموجبها تخصيص مساحات من الأراضي بلغت مساحتها 5 ملايين متر مربع «5 كيلومترات مربعة»، والذي يعد مؤشراً قوياً على دور قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية بالإمارة ودفع جهود التنويع الاقتصادي وتعزيز الاقتصاد غير النفطي بما يتماشى مع أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية.
وقال الهاملي: إن مجموعة «كيزاد» تواصل التوسع وإضافة مساحات جديدة من الأراضي والمستودعات وتطوير البنية التحتية وتوسيع الخدمات لاستيعاب وتلبية احتياجات طيف واسع من الصناعات والشركات في مختلف القطاعات، وذلك بهدف تنويع مصادر إيراداتها وتطوير مجمع مزدهر من الشركات ومناطق الأعمال ضمن منظومة عمل متكاملة تضم أكثر من 2000 شركة في 12 منطقة اقتصادية.
وأضاف الرئيس التنفيذي لقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، أنه من ضمن الإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي أيضاً التعاقد مع عدد من كبار المستثمرين مثل «بران للأغذية» و«الغرير للأغذية» و«حديد الجزيرة» لتطوير مرافق إنتاج جديدة لها في كيزاد، ستتمكن من خلالها من توزيع منتجاتها في أسواق الخليج العربي والأسواق المحلية والإقليمية، فضلاً عن التصدير إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. علاوة على ذلك، نجحنا في زيادة نسبة إشغال المستودعات بعد مضاعفة طاقتها الاستيعابية مقارنة بعام 2022 عبر تطوير مجمعات صناعية جديدة مثل مركز أبوظبي للأغذية، والمركز العالمي للمركبات أبوظبي، ومجمع المعادن.
وحول حجم مساهمة قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة في نمو إيرادات المجموعة وأثر هذا النمو في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية بإمارة أبوظبي.. قال الهاملي، إن قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، وبالأخص مجموعة كيزاد، أسهم بدور محوري في النمو الملحوظ لإيرادات مجموعة موانئ أبوظبي خلال عام 2023، حيث سجل القطاع زيادة في الإيرادات بنسبة 7 في المئة لتصل إلى 1.78 مليار درهم، بما يمثل 18 في المئة من إجمالي إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي خلال العام.
وأضاف أن هذا النمو جاء مدفوعاً بالزيادة في تأجير الأراضي والمستودعات والمرافق، حيث نجح القطاع في تأجير 67 كيلومتراً مربعاً من الأراضي التابعة لمجموعة كيزاد والبالغة مساحتها الإجمالية 550 كيلومتراً مربعاً، كما حقق زيادة في نسب إشغال المستودعات والوحدات السكنية التابعة لـ «كيزاد للمجمعات» وصلت إلى 87 % و 60% على التوالي، بما يعكس نجاح القطاع في تنويع محفظة استثماراته في مجموعة من القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية.
وأوضح أن نمو إيرادات قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة في عام 2023 جاء مدفوعاً بشكل أساسي بالزيادة الكبيرة في عقود إيجارات الأراضي والمستودعات والمرافق.
وأضاف أن إيرادات القطاع بلغت 1.78 مليار درهم محققاً بذلك زيادة بنسبة 7 % عن العام الماضي ويتسق هذا الأداء المالي المتميز مع أهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في تنويع عروض الخدمات التي تقدمها مجموعة كيزاد وجذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات الصناعية إلى أبوظبي.
وبين أن هذا النمو يُعزى إلى التطوير المستمر والاستثمار في مشاريع تطوير البنية التحتية، ومن أهمها مشروع تطوير البنية التحتية الأساسية لمركز أبوظبي للأغذية والمركز العالمي للمركبات- أبوظبي باستثمارات تبلغ 330 مليون درهم، إضافة إلى استثمار 621 مليون درهم لزيادة الاستيعابية للمرافق الصناعية واللوجستية الجاهزة.
وأشار إلى أنه في قطاع السيارات، بدأنا تطوير المركز العالمي للمركبات- أبوظبي على مساحة 3.3 كيلومتر مربع، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله بنهاية عام 2025.
وعلى صعيد قطاع الأغذية والتكنولوجيا الزراعية، قال الهاملي: بدأنا تطوير واحد من أكبر المراكز الزراعية المدعومة بالتكنولوجيا في المنطقة على مساحة كيلومتري مربع في منطقة العين، وسيضم المركز بيوتاً زراعية محمية على مساحة 50 ألف متر مربع لزراعة النباتات الداخلية، إضافة إلى تطوير منشأة لمنتجات الألبان لصالح شركة الروابي بكلفة 650 مليون درهم. (وام)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/yc4d95ts

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا