اقتصاد / صحيفة الخليج

صلابة الاحتياطي الفيدرالي تمنح وول ستريت جرعة دعم

ارتفعت أسعار الفائدة يوم الأربعاء بعد أن استبعد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى حد كبير أن تكون الخطوة التالية للبنك المركزي هي رفع أسعار الفائدة، مما خفف مخاوف المستثمرين من أنه يفقد السيطرة على التضخم.

وقفز داو جونز الصناعي 450 نقطة، أو 1.2%، وجاء جزء كبير من المكاسب في تعاملات بعد الظهر وفي أعقاب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير بشأن سعر الفائدة. ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 1%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.5%.

واختار البنك المركزي إبقاء أسعار الفائدة ثابتة، مشيرًا إلى "عدم إحراز المزيد من التقدم" في خفض التضخم مرة أخرى نحو هدفه البالغ 2٪. ومع ذلك، ارتفعت أسعار الأسهم حيث استبعد باول احتمال رفع أسعار الفائدة في مؤتمر صحفي عقب القرار.

وأضاف: "أعتقد أنه من غير المرجح أن تكون الخطوة التالية لسعر الفائدة هي رفع سعر الفائدة. أود أن أقول أنه من غير المرجح."

  • تشديد الشروط

كان رد فعل المستثمرين إيجابيا أيضا على بنك الاحتياطي الفيدرالي قائلًا إنه سيضغط على المكابح بطريقة تشديد الشروط للأسواق المالية. اعتبارا من يونيو، قال البنك المركزي إنه سيبطئ الوتيرة التي يسمح بها لعائدات السندات المستحقة بتخفيض ميزانيته العمومية دون إعادة استثمارها. وهذه عملية تعرف باسم التشديد الكمي.

وقال سونو فارغيز، الخبير الاستراتيجي العالمي في مجموعة كارسون: "حقيقة أن التضخم لا يزال مرتفعاً يعني أننا لن نشهد في أسعار الفائدة قريباً جداً. في الوقت نفسه، سوف يبطئون وتيرة تقليص ميزانيتهم ​​العمومية (محفظة سنداتهم الضخمة)، والتي من المرجح أن تضع ضغوطًا تصاعدية أقل على عوائد السندات".

  • سندات الخزانة

انخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أقل من 4.6% بعد تعليقات باول، مما خفف من مخاوف بعض المستثمرين من أنها قد تقفز مرة أخرى فوق 5% هذا العام، وتقييد الاقتصاد. قادت أسهم التكنولوجيا الرئيسية الحساسة لمستوى أسعار الفائدة والرغبة في المخاطرة مكاسب فترة ما بعد الظهر، مع ارتفاع أسهم مايكروسوفت وألفابت بأكثر من 2٪. تقدمت أمازون بنسبة 5% بعد تحقيق أرباح وإيرادات أفضل من المتوقع في الربع الأول، بينما قفزت ميتا بنسبة 4%.

واجهت الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي صعوبات خلال جلسة الأربعاء، بعد التقارير المخيبة للآمال من بعض كبار المتنافسين على الذكاء الاصطناعي. تراجعت شركة Advanced Micro Devices بنسبة 7٪ بعد إصدار توقعات إيرادات الربع الحالي، في حين انخفضت شركة Super Micro Computer بنسبة 11٪ بسبب الإيرادات الخفيفة.

تخرج وول ستريت من شهر خاسر، حيث سجل مؤشر ستاندرد آند بورز وناسداك خسائر تزيد عن 4٪. وانخفض مؤشر داو جونز بنسبة 5٪ في أسوأ أداء شهري له منذ سبتمبر 2022.

  • الأسهم الأوروبية

أوروبياً، ارتفع مؤشر «فوتسي 100» في لندن بشكل طفيف، الأربعاء، في حين كانت معظم الأسواق الأوروبية مغلقة بمناسبة عطلة عيد العمال في المنطقة.

وسجل مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي خسارة بلغت 0.85% في إبريل، بينما خسر مؤشر «داكس» الألماني 1.92%، و«كاك 40» الفرنسي 1.78%، بالمقابل بلغت مكاسب مؤشر «فوتسي 100» البريطاني 2.48%.

  • الأسهم اليابانية

أغلق المؤشر نيكاي الياباني منخفضا، الأربعاء، وعوض بعض الخسائر التي تكبدها في وقت مبكر، لكنه أنهى اليوم منخفضا 0.3 بالمئة عند 38274.05 نقطة.

كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 بالمئة إلى 2729.40 نقطة.

وتواصل الفجوة الكبيرة في أسعار الفائدة بين والولايات المتحدة الضغط على الين، مما يثير تساؤلات حول مدى تأثير الضعف الشديد للعملة على الاقتصاد والاستهلاك.

كما أن المستثمرين لا يزالون في حالة قلق في ظل خطر تدخل السلطات حيال العملة، والشكوك في أن طوكيو ربما تدخلت بالفعل.

ومن بين 225 مكونا بالمؤشر نيكاي، انخفض 151 سهما مقابل صعود 72 سهما. وخسر سهم مجموعة سوفت بنك ذو الثقل 1.6 بالمئة في حين هبط سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو بما يقرب من واحد بالمئة.

وقفز سهم شركة ليزرتك لصناعة المعدات المتعلقة بالرقائق 14.9 بالمئة بعد أن نشرت الشركة أرباحا تفوق التقديرات بعد ساعات التداول بالسوق أمس الثلاثاء.

وارتفع سهم شركة سكك حديد غرب اليابان 8.6 بالمئة بعد قرارها إعادة شراء 4.1 بالمئة من أسهمها.

وكان سهم جيه.جي.سي هولدنجز أكبر الخاسرين، إذ هبط 11.4 بالمئة وسط توقع إيرادات مخيبة للآمال.

(وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا