اقتصاد / صحيفة الخليج

بنوك عالمية: نجاح الاكتتابات العامة في دبي وأبوظبي يمهد للمزيد

دبي: أنور داود

أكد مشاركون من بنوك عالمية في النسخة الثانية من قمة أسواق رأس المال بدبي أن أصبحت وجهة للطروحات العامة الأوّلية، التي سجلت نجاحاً قوياً واستقطبت اهتماماً واسعاً من المستثمرين والشركات المحلية والعالمية على حد سواء.

ورسم المسؤولون في بنوك إتش إس بي سي و«جيه بي مورغان» و«بنك أوف أمريكا»، مستقبلاً إيجابياً للقطاع المالي في دبي ودولة الإمارات، وخاصة في قطاع الأسهم، مشيرين إلى نجاح الاكتتابات العامة الأوّلية، التي سجلتها دبي وأبوظبي خلال الفترة الماضية، التي تمهد الطريق للمزيد من هذه الاكتتابات سواء من القطاع الخاص أو العام.

  • بنك أوف أميركا

وأكد جيم ديمار، رئيس الأسواق العالمية لدى «بنك أوف أميركا»، خلال جلسة بعنوان «الاتجاهات العالمية الكبرى تعيد تشكيل أسواق رأس المال»، وجود فرص استثمارية في المنطقة، غيرت النمط السائد وهو استقطاب الأموال من هذه المنطقة للاستثمار في مناطق أخرى، مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها خطط للسنوات المقبلة منها أجندة دبي الاقتصادية، وغيرها من الخطط الاقتصادية والاجتماعية، ما يلاقي ترحيباً من المستثمرين ورسم طريقهم المالي.

وأشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة في الإمارات لتعزيز استدامة النمو الاقتصادي، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص وتعزيز ثقة المستثمرين عبر ترسيخ الحوكمة والشفافية، مشيراً إلى الاكتتابات الناجحة لشركات القطاع الخاص.

  • «إتش إس بي سي»

وقال سامر دغيلي، الرئيس المشارك للخدمات المصرفية الاستثمارية في بنك «إتش إس بي سي» بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، إن تنويع القطاعات الاقتصادية في المؤشر سوف تمهد الطريق لنمو الفرص في البورصة، وينبغي أن يمثل المؤشر واقع الاقتصاد، ففي السنوات الماضية، اعتمد سوق دبي المالي على الشركات العقارية والمالية، إنما اليوم يحتوي على قطاعات إضافية مثل المرافق وخاصة هيئة كهرباء ومياه دبي التي تمثل نمو دبي كمدينة والبنية التحتية مثل باركن، والسلع الاستهلاكية مثل «سبينس» المتوقع إدراجها في 9 مايو/ أيار.

  • «جي بي مورجان»

من جهته أكد جوكول ماني، المدير العام ورئيس إدارة أسواق المال في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا - «جي بي مورجان»، خلال جلسة «توقعات أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024: الاتجاهات والتحديات والفرص»، على التطور المتزايد للمستثمرين المحليين والدوليين، مدفوعاً بالعوائد المرتفعة وجودة الأصول وتوسيع نطاق القطاع، منوهاً باستراتيجية وخطط الخصخصة في دبي وأبوظبي محركات رئيسية لسوق الاكتتابات العامة الناجحة.

وأشار إلى نجاح الاكتتابات العامة الأوّلية، حيث سجلت هذه الاكتتابات في 2021 و2022 و2023 في المنطقة بما فيها سوق دبي المالي، معدل عوائد ما بين 40 إلى 70%، وهي عوائد قوية للمستثمرين، ما يغذي سوق الاكتتابات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا