اقتصاد / صحيفة الخليج

اللحوم ترفع مؤشر أسعار الغذاء في إبريل

ارتفع المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية العالمية في إبريل/نيسان؛ حيث عوض ارتفاع أسعار اللحوم والارتفاع المتواضع في الزيوت النباتية والحبوب، الانخفاض في أسعار السكر ومنتجات الألبان، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة.

بلغ متوسط ​​مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 119.1 نقطة في إبريل/نيسان، بزيادة 0.3% عن مستواه المنقح في مارس/آذار، بينما انخفض بنسبة 9.6% عن مستواه قبل عام.

  • الحبوب

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 0.3% مقارنة بشهر مارس/آذار، منهياً مساراً هبوطياً دام ثلاثة أشهر. استقرت أسعار تصدير القمح العالمية خلال إبريل/نيسان، حيث عوضت المنافسة القوية بين المصدرين الرئيسيين المخاوف بشأن ظروف المحاصيل غير المواتية في أجزاء من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية. وارتفعت أسعار تصدير الذرة، متأثرة بارتفاع الطلب وسط تزايد الاضطرابات اللوجستية للأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج في البرازيل قبل موسم الحصاد الرئيسي. وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لعموم أسعار الأرز بنسبة 1.8%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار إنديكا بسبب ضغط الحصاد.

  • الزيوت النباتية

كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.3% مقارنة بشهر مارس/آذار، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهراً، حيث عوض ارتفاع أسعار زيت عباد الشمس وبذور اللفت الانخفاض الطفيف في أسعار زيت النخيل وزيت الصويا.

  • اللحوم

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.6% في إبريل/نيسان مقارنة بالشهر السابق، مع ارتفاع الأسعار العالمية للحوم الدواجن والأبقار والأغنام. وانخفضت الأسعار العالمية للحوم الخنازير بشكل طفيف، مما يعكس ضعف الطلب الداخلي في أوروبا الغربية، واستمرار ضعف الطلب من كبار المستوردين، وخاصة .

  • السكر

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 4.4% منذ مارس/آذار ليصل إلى 14.7% أقل من مستواه في إبريل/نيسان . ويرتبط هذا الانخفاض في معظمه بتحسن آفاق العرض العالمي، ولا سيما بسبب زيادة الإنتاج عما كان متوقعاً في الهند وتايلاند وتحسن الظروف الجوية في البرازيل.

  • الألبان

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الألبان بشكل طفيف بنسبة 0.3%، منهياً ستة أشهر متتالية من الزيادات، بسبب تباطؤ الطلب الفوري على الواردات من الحليب المجفف منزوع الدسم وانخفاض أسعار الجبن العالمية، متأثرة بارتفاع قيمة الدولار . وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الزبدة العالمية وسط الطلب المطرد على الواردات.

  • توقعات القمح لعام 2024

وأصدرت الفاو أيضاً موجزاً جديداً عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت فيه بشكل طفيف توقعاتها لإجمالي إنتاج الحبوب العالمي في عام 2023 إلى 2846 مليون طن، أي بزيادة قدرها 1.2% عن العام السابق. يعكس التنقيح في المقام الأول معلومات جديدة من ميانمار وباكستان.

وزادت توقعات استخدام الحبوب في العالم إلى 2829 مليون طن، وهو ما يعكس في معظمه استخداماً أعلى مما كان متوقعاً في السابق من علف للذرة والشعير. ومن المتوقع الآن أن يرتفع الاستخدام العالمي للذرة بنسبة 1.6% خلال العام، في حين يرتفع استخدام القمح بنسبة 1.9%، بينما ينخفض استخدام الأرز بشكل طفيف.

ومن المتوقع أن تنتهي مخزونات الحبوب العالمية في مواسم 2024 عند 890 مليون طن، أي بزيادة قدرها 2.1% عن بداية العام، مما يشير إلى أن نسبة مخزونات الحبوب إلى الاستخدام في جميع أنحاء العالم تبلغ 30.9%.

  • إنتاج القمح

وعدلت الفاو أيضاً توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في عام 2024، ليصل الآن إلى 791 مليون طن، وهو أقل مما كان متوقعاً في السابق، ولكنه لا يزال يمثل زيادة بنسبة 0.5% عن عام 2023.

وبالنسبة لمحاصيل الحبوب الخشنة، فإن فترة الحصاد الرئيسية ستبدأ قريباً في بلدان نصف الكرة الجنوبي، وقد أدت الظروف المناخية المعاكسة الأخيرة إلى الحد من توقعات الإنتاج في البلدان المنتجة الرئيسية، ولا سيما البرازيل وجنوب إفريقيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا